الإفراج عن أسترالية خطفها متشددون في بوركينا فاسو - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإفراج عن أسترالية خطفها متشددون في بوركينا فاسو

الإفراج عن أسترالية خطفها متشددون في بوركينا فاسو
الإفراج عن أسترالية خطفها متشددون في بوركينا فاسو
واجادوجو - الفرنسية
نشر في: الأحد 7 فبراير 2016 - 11:00 ص | آخر تحديث: الأحد 7 فبراير 2016 - 11:00 ص

أعلنت مصادر رسمية في بوركينا فاسو وأستراليا، السبت، الإفراج عن الأسترالية جوسلين إليوت التي خطفها في منتصف يناير الماضي مع زوجها الطبيب جهاديون مرتبطون بتنظيم القاعدة.

وقال وزير خارجية بوركينا فاسو ألفا باري، إنه "تم اليوم (السبت) الإفراج" عن إليوت، موضحا أنها "وصلت بلا مشاكل إلى النيجر واستقبلها الرئيس النيجري محمد إيسوفو".

وأضاف «باري»: "حاليا نعرف أن زوجها (آرثر كينيث إليوت) على قيد الحياة وبصحة جيدة"، مؤكدا أن مفاوضات أخرى ستجرى من أجل التوصل إلى إطلاق سراحه. وقال: "سنقعل ما بوسعنا لإخراجه".

وأكد وزير الخارجية أنه لم "لم تكن هناك أي فدية أو أي شروط" للخاطفين لإطلاق سراح هذه الرهينة.

وفي سيدني، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم ترنبول، الأحد، الإفراج عن جوسيلين إليوت. وقال: "أؤكد أن وزيرة خارجيتنا جولي بيشوب تحدثت إلى السيدة إليوت قبل قليل"، معربا عن "الشكر لحكومة النيجر وحكومة بوركينا فاسو حيث كان الزوجان إليوت يعيشان عندما خطفا".

وكان آرثر إليوت (82 عاما) وزوجته جوسيلين (84 عاما) يعيشان في بوركينا فاسو منذ 1972، وشاركا في عمليات إنسانية لاهالي منطقة سوم وفي مناطق أخرى في مالي والنيجر المجاورتين.

وتبنت خطفهما جماعة أنصار الدين بزعامة القيادي الطوارق السابق المالي إياد غالي حليف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وخطف الزوجان في جيبو على الحدود بين مالي والنيجر ليل 15 الى 16 يناير في عملية منسقة على ما يبدو. ففي تلك الليلة، استهدفت هجمات إرهابية مطعم كابوتشينو وفندقي سبلنديد وييبي وحانة في واجادوجو. وقد أسفرت عن سقوط 30 قتيلا و71 جريحا.

ويوم الخامس عشر من يناير، استهدف هجوم إرهابي الدرك في شمال مالي، مما أسفر عن سقوط قتيلين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك