تأكيداً لانفراد «الشروق».. تقرير رسمي يوصي بتبني منهج سنغافورة في «علوم الثانوية» - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 7:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تأكيداً لانفراد «الشروق».. تقرير رسمي يوصي بتبني منهج سنغافورة في «علوم الثانوية»

الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم
الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم
منى زيدان
نشر في: الأحد 7 فبراير 2016 - 5:02 م | آخر تحديث: الأحد 7 فبراير 2016 - 5:02 م
- وزير التعليم: مناهج العلوم والرياضيات تقترب من نظيرتها في الدول الأجنبية

أعلن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، الأحد، التقرير النهائي للجان تطوير مناهج مادتي العلوم والرياضيات، والتي أظهرت أن هناك اتفاقًا كبيرًا بين محتوى مناهج المادتين فى النظام المصرى، ومحتوى المناهج فى الدول محل المقارنة وذلك من حيث المفاهيم الأساسية المعروضة.

وأوضح التقرير أن المناهج المصرية تحتاج إلى أساليب مختلفة فى عرض المفاهيم العلمية والرياضية والتى تعتمد على الاتجاهات التربوية الحديثة فى عرض المفاهيم فى مجالى العلوم والرياضيات، وأن التوجيه من قبل معظم المشاركين فى التقييم بتبنى أساليب العرض المتبعة فى مناهج سنغافورة فى عرض المناهج المصرية.

وذكر التقرير أن مناهج العلوم والرياضيات المصرية تقترب من نظيرتها فى الدول الأجنبية بدرجات متفاوتة، فعلى سبيل المثال: يتشابه محتوى منهج الرياضيات التطبيقية المصرى فى المرحلة الثانوية بدرجة كبيرة مع نظيره فى الدول الأجنبية محل المقارنة، ومن ناحية أخرى لم يكن تشابه محتوى منهج الأحياء المصرى فى المرحلة الثانوية مع مناهج الدول المتقدمة محل المقارنة بنفس القدر.

وأظهرت نتائج الورشة بالنسبة لمناهج العلوم، أن لجنتا المرحلتين الابتدائية والإعدادية تبنت تعريب المنهج البريطانى «Oxford» بما يتلاءم مع البيئة المصرية، ورأت لجنة المرحلة الثانوية، تخصص الكيمياء، إعادة صياغة المحتوى فى كتب الكيمياء بحيث تكون المعالجة أبسط ومرتبطة بحياة الطالب.

ورأت لجنة المرحلة الثانوية، تخصص الفيزياء والأحياء، ضرورة تعديل مناهج الفيزياء الحالية مسترشدين بدرجة أساسية بالمنهجية المتبعة فى منهج سنغافورة، بتبنى السلسلة الكاملة للمنهج السنغافورى فى الأحياء.

كما رأت لجنة المرحلة الابتدائية تبنى سلسلة مناهج سنغافورة بعد تكييف محتواها لتناسب البيئة المصرية، وأوصت لجنة المرحلة الإعدادية بتعديل المناهج القائمة فيما يتعلق بطريقة العرض والأنشطة، وإضافة بعض المفاهيم غير المتوافرة، بالإضافة لتوحيد الرموز الرياضية لتتوافق مع الرموز المستخدمة فى مناهج الفيزياء.

وأشارت لجنة المرحلة الثانوية، فرع الرياضيات التطبيقية، إلي أن المناهج الحالية معروضة بطريقة متميزة تسير مع مصفوفة المعايير السنغافورية، كما رأت لجنة المرحلة الثانوية، فرع الرياضيات البحتة، تعديل المناهج القائمة فى ضوء مناهج سنغافورة، مع الأخذ فى الاعتبار نقاط القوة فى المناهج المصرية ومناهج الدول الأجنبية الأخرى.

وأصدرت ورشة العمل عدة توصيات جاء في مقدمتها، تدريس مناهج العلوم والرياضيات على مدار العام الدراسى كاملًا «الفصلين الدراسيين»، بدلًا من تدريسها فى فصل دراسى واحد كما هو قائم حاليًا، واستكمال تجهيز المعامل المدرسية بما يتلاءم مع السياق الاستقصائى لمناهج العلوم والرياضيات، وتجريب المناهج الجديدة على عينة كبيرة من المدارس، وبناء على ذلك يتم عمل التعديلات اللازمة على المنهج.

كما أوصت ورشة العمل بضرورة بناء المناهج الجديدة فى ضوء مصفوفة المعايير والمؤشرات التى أعدها مركز تطوير المناهج، بعد عرضها على مجموعة من الخبراء فى المجال، وتدريب المعلمين بصفة مستمرة فى الجوانب العلمية والمهنية بمساعدة أساتذة كليات التربية والعلوم.

وأكد التقرير أن ورشة عمل اللجنة القومية لمراجعة مناهج العلوم والرياضيات استهدفت مراجعة مناهج العلوم والرياضيات المصرية فى ضوء مناهج بعض الدول الأجنبية المتقدمة، وذلك للتوصل إلى أحد البدائل التالية: إما الإبقاء على المنهج القائم، أو تعديله، أو إعداد منهج جديد، أو تبنى أحد المناهج العالمية، مشيرًا إلى أن الدول الأجنبية محل المراجعة شملت: سنغافورة، والولايات المتحدة الأمريكية ، والمملكة المتحدة، وكندا، وألمانيا، وفنلندا.

وأشار الوزير إلى أنه شارك في الورشة حوالى 150 متخصصًا فى العلوم والرياضيات وطرق تدريسها من أساتذة الجامعات وكذلك المتخصصين من مراكز تطوير المناهج والمواد التعليمية، والقومى للبحوث التربوية والتنمية، والقومى للامتحانات والتقويم التربوي، ومستشاري مادة العلوم، ومادة الرياضيات، ومجموعة من الموجهين والمعلمين ذوى الخبرة من المدارس الرسمية، ومجموعة من المعلمين ذوى الخبرة من المدارس الدولية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك