الجمعة 21 سبتمبر 2018 4:54 م القاهرة القاهرة 30°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

جامعة بدر: «InnoEgypt» يتبنى أفكار الشباب وتحويلها إلى شركات فعلية

كتب - هاني النقراشي:
نشر فى : الأربعاء 7 مارس 2018 - 12:18 م | آخر تحديث : الأربعاء 7 مارس 2018 - 12:18 م

قال الدكتور محمد جعفر منسق مكتب التكنولوجيا والابتكار بجامعة بدر «BUC»، إن كل شاب مصري يتراوح سنه من 21 حتى 30 سنه ولديه فكرة قابلة للتطبيق في قطاع الزراعة وصناعة الأغذية أو قطاع الإنشاء والطاقة أو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو قطاع الملابس الجاهزة والحرف اليدوية يستطيع التقدم إلى المشروع من اليوم وحتى يوم 15 أبريل عبر الموقع الإلكتروني للمشروع وهو «www.eu-innoegypt.net».

وتابع، خلال الندوة التثقيفية التي أعدتها الجامعة اليوم الأربعاء، تحت رعاية الدكتور مصطفى كمال رئيس الجامعة ودكتور محمد سليمان أمين عام الجامعة، حول شروط انضمام الشباب إلى مشروع مصر للابتكار وريادة الأعمال «InnoEgypt» الممول من الاتحاد الأوربي بالتعاون مع الحكومة المصرية، ويملأ النموذج الخاص بالمشروع والذي يتضمن بيانات بسيطة عن الشاب وفكرته مثل اسمه ونبذة مختصرة عن فكرته، والفريق الذي يعمل معه والذي يشترط أن لا يقل عدده عن 3 أفراد منهم صاحب الفكرة، بالإضافة إلى اثنين آخرين يفضل أن يكون أحدهم متخصص في التسويق والآخر في التكنولوجيا.

وأوضح، أن جميع الأفكار التي سيسجلها الشاب على موقع مشروع «InnoEgypt» سيتم فرزها من خلال لجنه تضم متخصصين على أعلى مستوى علمي وفني، وفي 30 أبريل سيتم الإعلان عن اسم 160 صاحب فكرة ترى اللجنة أن أفكارهم الأكثر قابلية للتطبيق.

وقال «جعفر»، إن أصحاب تلك الأفكار سيدخلوا إلى معسكر تدريبي لمدة شهرين من أول مايو حتى 30 يونيو يتعلم خلالها الشاب وفريقه كيف يكون شركة صغيرة وكيف يذلل الصعوبات التي تواجه عند التعامل مع الأجهزة الحكومية، وكيف يسوق مشروعه، ومن هم العملاء المستهدفين من مشروعه ومن المنافسين له في السوق.

وأضاف «جعفر»، أن هذه المرحلة تسمى ما قبل مرحلة الحضانة الابتكارية الفعلية والأخيرة وهي مرحلة تنفيذ مشروع «InnoEgypt»، والتي سيختار لها 40 شابًا من بين الـ 160 شابًا الذين دخلوا مرحلة المعسكر التدريبي.

ويعتبر الشباب الذي سيتم اختيارهم في مرحلة الحضانة الابتكارية الأكثر التزامًا بحضور الندوات وورش العمل التي أقيمت خلال فترة المعسكر التدريبي، موضحًا أن مرحلة الحضانة الابتكارية تعد مرحلة تحويل الفكرة إلى شركة ريادة أعمال على أرض الواقع ومدتها 24 شهرًا منها 18 شهرًا لتنفيذ المشروع و6 أشهر لضمان استمراريته، وتبدأ تلك المرحلة من أول سبتمبر.

وتابع: «خلال الـ 18 شهرًا سيؤسس الشاب شركته بمعاونه المتخصصين الذين سيساعدوه في وضع خطته التسويقية وتطوير إنتاجه بما يتفق مع معايير الجودة واحتياجات السوق.

وفي اجابته على استفسارات الطلبة، مؤكدًا أن من حق الشاب أن يتقدم إلى مشروع «InnoEgypt» عبر الموقع الإلكتروني للمشروع بأكثر من طلب عن أكثر من فكرة ومع ذلك فهو لن يمول من قبل المشروع إلا عن فكرة واحدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك