السيسى لرجال الأعمال الإسبان: طالبوا حكومتكم برفع حظر السياحة عن مصر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسى لرجال الأعمال الإسبان: طالبوا حكومتكم برفع حظر السياحة عن مصر

مساعي لرفع حظر سفر السياح الأسبان إلى القاهرة - تصوير محمود خالد
مساعي لرفع حظر سفر السياح الأسبان إلى القاهرة - تصوير محمود خالد
كتبت ــ صفية منير:
نشر في: الخميس 7 مايو 2015 - 10:11 ص | آخر تحديث: الخميس 7 مايو 2015 - 10:11 ص
طالب الرئيس عبدالفتاح السيسى، رجال الأعمال الإسبان بمخاطبة حكومة مدريد ومناشدتها برفع حظر السياحة عن مصر، بحسب محمد حسانين، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، مضيفا فى تصريحات لـ«الشروق» أن السيسى ناقش الأمر خلال اجتماع مجلس الأعمال المصرى الإسبانى.

وزار السيسى إسبانيا خلال الأسبوع الماضى، فى رحلة التقى خلالها عددا من المسئولين، ووقع على عدد من الاتفاقيات الاقتصادية ومذكرات التفاهم بين البلدين.

وكانت الحكومة الإسبانية قد أصدرت قرارا بحظر السفر إلى مصر فى ظل الاضطرابات التى لحقت بأحداث 30 يونيو 2013، ثم مددت الحظر فى فبراير الماضى، وأبقت على القاهرة كمنطقة عالية المخاطر ونصحت مواطنيها بعدم السفر إلا للضرورة القصوى، «آخذا فى الاعتبار بأن الحكومة الإسبانية لن تكون مسئولة فى حالة تعرض أحد مواطنيها للخطر عند زيارة القاهرة»، فيما اعتبرت الأقصر وأسوان مناطق متوسطة المخاطر.

«الرئيس عقد اتفاقية للتبادل السياحى فى إسبانيا سيكون لها مردود ايجابى على أعداد السائحين الوافدين من هذه السوق إذا استجابت الحكومة الإسبانية، وقامت برفع حظر السفر لمواطنيها عن القاهرة»، أضاف حسانين.

وشهدت السياحة الوافدة من إسبانيا تراجعا عقب ثورة 25 يناير لتصل إلى 25 ألف سائح فقط فى 2014، مقارنة بـ156 ألف سائح فى 2010.

وقال حسانين الذى كان ضمن الوفد المرافق للرئيس السيسى فى زيارته إلى إسبانيا، إن الزيارة شملت لقاء مع السفير الإسبانى بالقاهرة تطرق إلى النظر فى الحظر المفروض على القاهرة، مشيرا إلى أن السفير وعد بالنظر مع الحكومة الإسبانية فى هذا الأمر.

وبحسب حسانين تركز الوفود الزائرة من السوق الإسبانية على السياحة الثقافية فى المقام الأول، وتستهدف الذهاب إلى القاهرة، والأقصر، وأسوان لزيارة الآثار، وعادة ما تكون مدة إقامتها أطول نظرا لتنوع هذه الفئه من البرامج، وبالتالى فإن العائد من هذه السوق يكون أكبر.

«استمرار العرض المقدم من مصر للطيران لشركات السياحة المتعاملة مع إسبانيا، ضرورى للحفاظ على المعدلات الحالية للسياحة الوافدة من هذه السوق»، قال حسانين.

وكانت شركات السياحة العاملة فى السوق الإسبانية – 40 شركة ــ قد وقعت بروتوكول تعاون وزارة السياحة وشركة مصر للطيران فى فبراير الماضى، خصصت الأخيرة بموجبه ١٠٠ مقعد أسبوعيا على رحلتين من مدريد، ورحلتين من برشلونة، بسعر مخفض بنسبة 20%.

وينص على أن توزع هذه المقاعد بالاتفاق مع منظمى الرحلات أسبوعيا، لعمل حملات ترويجية فى المدن الإسبانية بسعر مميز تتحمل فيه وزارة السياحة جزءا من ثمن تذكرة الطيران لمدة محددة.

وينتهى البروتوكول بنهاية مايو الحالى، لكن شركات السياحة تطالب بمدة البروتوكول حتى الأسبوع الأخير من سبتمبر.

وسبق أن وقعت شركات السياحة المصرية العاملة فى السوق الإسبانية، الأحد الماضى، بروتوكول تعاون فيما بينها، يهدف إلى الحفاظ على أسعار البرامج السياحة التى تقدمها فى هذه السوق.

وقال عضو الجمعية العمومية إن الحكومة المصرية أهدت نسخة من كتاب وصف مصر إلى متحف الآثار الإسبانى، معتبرا أن هذا التصرف جاء كنوع من رغبة الحكومة المصرية فى لفت نظر المواطن الإسبانى إلى مصر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك