بطرس غالي: أفكار الجماعات المتطرفة «تفرض رؤية أحادية اللون وفقيرة عن الإسلام» - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 3:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بطرس غالي: أفكار الجماعات المتطرفة «تفرض رؤية أحادية اللون وفقيرة عن الإسلام»

بطرس غالي
بطرس غالي
باريس - أ ش أ
نشر في: الخميس 7 مايو 2015 - 5:29 ص | آخر تحديث: الخميس 7 مايو 2015 - 5:29 ص

قال الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، إن مصر غرقت في الظلامية الدينية والسياسية خلال الفترة القصيرة التي تولى فيها الإخوان المسلمين الحكم.

جاء ذلك في كلمته أمام الندوة التي استضافتها اليوم الأربعاء اليونسكو بباريس ونظمتها جامعة الأمم المتحدة تحت عنوان «التعبئة من أجل التراث في العراق وسوريا ودول أخرى تشهد صراعات»،  بمشاركة نخبة من المثقفين وعلماء الأثار والكتاب والشعراء المعنيين بهذه القضية.

وحذر «غالي» من بعض الأفكار التي تَروج لها الجماعات المتطرفة؛ ومنها الزعم بأن حماية التراث تعد قضية غربية أو استعمارية، موضحًا أن الأصوليين يعتقدون آثار ما قبل الإسلام مرتبطة بالاستعمار نظرًا لأن أعمال التنقيب الأولى قامت بها بعثات أتت من دول صليبية.

وأوضح أن الهدف من عرض هذه الأفكار هو تضليل الرأي العام أو تقسيم العالم الإسلامي، وفرض رؤية أحادية اللون وفقيرة ومغلوطة عن الدين الإسلام.

وتابع: «الأصوليون أينما كان مكانهم أو الاسم الذي يطلقونه على أنفسهم، من طالبان أفغانستان وإخوان مسلمين في مصر وبوكو حرام في نيجيريا والقاعدة في اليمن وتنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا، يسعون قبل كل شىء لاستخدام القوم لمحو كل ما يتعارض مع رؤيتهم الدينية مثل آثار ما قبل الإسلام وكذلك بعض الآثار الإسلامية التي تم استهدافها في مالي وبعض مناطق العالم العربي،  بالإضافة إلى الكنائس والمعابد».

وحذر مما أسماه «الجنون التدميري» لهذه الجماعات، مؤكدًا أنها تستنسخ نفس النفط في كل مكان توجد فيه، وتسعى دومًا لتدمير الأعمال الإبداعية،

وأشار «غالي» إلى عمليات السلب والنهب التي تعرض لها متحف ملوي من قبل متطرفين يتاجرون في الآثار المسروقة لتمويل الإرهاب، داعيا الجميع لمحاربة الإتجار بالممتلكات الثقافية في مصر والعالم.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك