بالفيديو.. عمرو خالد: اليقين بالله 3 درجات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. عمرو خالد: اليقين بالله 3 درجات

عمرو خالد
عمرو خالد
محمود محمد علي
نشر في: الثلاثاء 7 يوليه 2015 - 6:50 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 يوليه 2015 - 6:50 م
خصص الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، 3 حلقات من برنامجه هذا العام «الإيمان والعصر»، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، لمناقشة قضية «الإلحاد».

وأوضح الداعية الإسلامي في الحلقة الـ20 من البرنامج والجزء الرابع من سلسلة «الإلحاد والرد عليه»، أنه لم يكن يخاطب الملحدين أو المتشككين في الحلقات السابقة، وإنما حديثه كان موجها للمؤمنين، الذين يؤمنون بالغيب والغيبيات التي تمثل جزءا كبيرا من الإيمان في الإسلام، ليضع عنوانا لهذه الحلقة وهو «اليقين».

وأكد أن المؤمنين لديهم يقين بوجود الله، وأن أول درجات اليقين هو الإيمان بالغيب، موضحًا أن الله عز وجل غيب وليس شيئا ماديا، والجنة والنار غيب أيضًا، فمن لديه يقين بوجودهم فهو مؤمن بالغيب وعنده يقين في وجود الله وثقة في وجود إله خالق هذا الكون وخالق جنة ونار ومؤمن بوجود حساب ولديه يقين بوجود يوم القيامة ووجود ملائكة.

وأضاف «خالد» أن اليقين 3 درجات، أولهم علم اليقين، وعين اليقين وحق اليقين، ضاربًا مثالًا لشرح درجات اليقين، بمن يبلغ شخص بوجود مدينة لم يسمع عنها من قبل ولم يتأكد من وجودها، هنا علم اليقين بوجود المدينة، ثم رأي الشخص صورًا لهذه المدينة وصور الحياة هناك، هنا يكون عين اليقين لديه برؤية شيء يدل على وجود المدينة، أما في حال ذهابه إلى هذه المدينة يصبح لديه حق يقين في وجودها، ويكون على استعداد لتكذيب البشرية أجمع لو حاولوا إقناعه بأن المدينة غير موجودة، لأنه شاهدها بعينية وعنده حق يقين في وجودها.

ووجه سؤوال لمشاهديه بأن يعرف كل مشاهد هو في أي درجة من اليقين، ويجيب عليها بينه وبين نفسه، ويحاول أن يصل لدرجة حق اليقين، مؤكدًا أن درجات اليقين تؤثر على سلوكياتنا وأخلاقياتنا في التعامل، وأنه قوة فعاله في الحياة.

وأوضح أن من لديه حق يقين في الثواب والعقاب والجنة والنار، لن يقبل بالرشوة، ولن يرضى بأن يأخذ أي شيء بدون وجه حق، وأن من لديه حق يقين في وجود الله، سينفق من ماله ويتصدق ويرى عظمة الله في فتح أبواب رزق جديده له وأن ماله لم ينقص بل زاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك