فيديو.. فخري الفقي: انضباط التحصيل الضريبي أدى إلى زيادة الإيرادات - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. فخري الفقي: انضباط التحصيل الضريبي أدى إلى زيادة الإيرادات

الدكتور فخري الفقي، مساعد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي سابقًا
الدكتور فخري الفقي، مساعد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي سابقًا
كتب - أحمد العيسوي:
نشر في: الإثنين 7 أغسطس 2017 - 12:05 م | آخر تحديث: الإثنين 7 أغسطس 2017 - 12:05 م

قال الدكتور فخري الفقي، مساعد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي سابقًا، إن زيادة الإيرادات الضريبية خلال العام المالي الماضي يعود إلى عدة أسباب من بينها زيادة ضريبة القيمة المضافة، وزيادة تحصيل الضريبة العقارية.

وأضاف «الفقي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح أون»، المذاع عبر فضائية «أون لايف»، الاثنين، أن الانضباط في التحصيل الضريبي وتسوية المتأخرات والمشاكل الضريبية مع بعض العملاء أدى إلى زيادت الإيرادات، موضحًا أن زيادة الإيرادات الضريبية أدى إلى خفض عجز الموازنة العامة.

وتابع: «عندما يدفع المواطن ضريبة، فإنه يريد أن يجد الشوارع نظيفة ومرصوفة، وهناك محاولات بتقديم خدمات أفضل طالما تأخذ الحكومة ضرائب من المواطنين، وتطوير العشوائيات، والحمل ثقيل على المواطن والحكومة».

وأوضح أن من بين إصلاحات الاقتصاد هي إصلاح المنظومة الضريبية، مشيرًا إلى عدم تمكن الدولة من الاقتراب حاليًا من ضريبة الدخل على الشركات، لأن الشركات كثير منها متعثر حاليًا وما زالت تعافي، إلا أنه بعد عامين وعندما يتعافي قطاع الأعمال فإنه يمكن النظر في ضريبة دخل الشركات.

وكانت وزارة المالية أعنلت عن زيادة الحاصلات الضريبية إلى 471 جنيهًا خلال الفترة من يوليو 2016 وحتى مايو 2017، بارتفاع قدره 114.4 مليار جنيه بنسبة 32%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك