فيديو.. «البحث العلمي»: تنفيذ مبادرات لربط البحوث بقطاع الصناعة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «البحث العلمي»: تنفيذ مبادرات لربط البحوث بقطاع الصناعة

الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي
الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي
كتب - أحمد العيسوي:
نشر في: الإثنين 7 أغسطس 2017 - 2:46 م | آخر تحديث: الإثنين 7 أغسطس 2017 - 2:48 م


قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن المجتمع العلمي يتوجه للرئيس عبدالفتاح السيسي، على مجموعة الهدايا والجوائز التي ستؤثر كثيرًا على تطوير منظومة البحث العلمي في مصر.

وأضاف «صقر»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح أون»، المذاع عبر فضائية «أون لايف»، الإثنين، أن القرارات التي أعلن عنها «السيسي»، في احتفالية عيد العلم أمس الأحد، تتمحور حول دعم الابتكار والمبتكرين وشباب الباحثين وتمكينهم، بحيث تصل أفكارهم وابتكارهم إلى منتجات، مشيرًا إلى تكليف الرئيس بإنشاء صندوق لدعم الابتكار والمبتكرين، ودعوة المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص في دعم البحث العلمي من قبيل مسؤوليتها الاجتماعية. 

وأوضح أن هناك فجوة بين مجتمع البحث العلمي الأكاديمي ومجتمع الصناعة، مشيرًا إلى تكليف الرئيس بإيجاد آليات جديدة للربط بين البحث العلمي والصناعة، وهو ما بدء بالفعل في أكاديمية البحث العلمي من خلال مبادرات للتمويل المشترك بين البحث العلمي والصناعة.

وتابع: «كنا دائمًا نمول مشروعات بحثية في الجامعات، لكن الآن نشترط للحصول على تمويل وتنفيذ مشروع بحثي، أن يكون لدى الباحث شركاء من الصناعة، على الأقل 3 شركات ومؤسسة مجتمع مدني، في نظام تحالفات وشبكات علمية».

وأشار إلى تدشين شبكة من مكاتب نقل التكنولوجيا في الجامعات المصرية، وظيفتها القيام بتسويق مخرجات البحث العلمي الخاصة بالجامعة، موضحًا أن الجامعات ومجتمع البحث العلمي في وادٍ والمجتمع المحيط به ومن صناعة ومجتمع مدني في وادٍ آخر، وربطهما يكون من تسويق حلول المشكلات.

ولفت إلى تحمل القطاع الخاص جزء كبير من المسؤولية، لأن الصناعة في مصر اعتمدت لفترات طويلة على تراخيص وحصص مضمونة في السوق وصناعات تجميع من شركات متعددة الجنسيات، ولا تعتمد على التكنولوجيا والمنافسة وليست في حاجة لبحوث وتطوير.

وأكد أن عدد براءات الاختراع التي تصدر عن مكتب براءات الاختراع المصري سنويًا تبلغ في المتوسط 450 براءة، مضيفًا: «الأمانة تقتضي أن نقول أن الجزء الأكبر من هذه البراءات لغير المصريين، بينما متوسط البراءات المنشورة للمصرين تكون 90 براءة سنويًا».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك