الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 5:23 م القاهرة القاهرة 18.5°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

محافظ القاهرة: إنطلاق منظومة النظافة الجديدة بالمعادي وتوفير عمالة لـ3 ورديات خلال اليوم

كتبت- ياسمين عبد الرازق:
نشر فى : الخميس 7 سبتمبر 2017 - 1:37 م | آخر تحديث : الخميس 7 سبتمبر 2017 - 1:37 م

تفقد المهندس محافظ القاهرة عاطف عبد الحميد، اليوم الخميس، معدات منظومة النظافة الجديدة التي ستبدأ عملها غدًا الجمعة، بحي المعادي؛ وذلك بدءًا من شارع 250 الغربي خلف الكنيسة الكاثوليكية بمربع دجلة والسرايات، كما سيتم تطبيق منظومة النظافة بمجموعة أحياء أخرى.

وطالب المحافظ، خلال جولته التفقدية للمعدات والسيارات الخاصة بمنظومة النظافة الجديدة بحي المعادي اليوم، العمال بإرتداء قفازات واقية لليد طوال فترة العمل؛ لحمايتهم من التلوث، مع الالتزام بزي العمل وتغيير واقي اليد في حالة تمزقه لحماية أيديهم.

وأوضح المحافظ، أن تطبيق المنظومة سيتم على مستوى العاصمة، خاصة أن تطبيقها كبداية بحي المعادي نقطة هامة فى القاهرة، مشددًا على منع معدات منظومة النظافة الجديدة بفرز القمامة بالشوارع خلال عملية الجمع المنزلي، مشيرًا إلى أن الفرز سيكون في المقلب العمومي فقط.

ولفت المحافظ إلى أنه سيتم إنهاء عقود متعهد النظافة إذا حاول فرز القمامة خارج المقلب العمومي، موضحًا أن عمال النظافة في المنظومة القديمة موجودين فى المنظومة الجديدة حتى لا يضار أحد، لكن بالشروط الجديدة، لافتًا إلى أنه تم التعاقد مع موردين عمالة لتوفير عمال لعمل 3 ورديات خلال اليوم، مع توفير الرعاية الكاملة لهم وملابس تليق بهم ووجبة يوميًا.

وأضاف المحافظ، أنه تم إنتهاء عقد شركة أوروبا 2000 التي كانت تتولى مسئولية النظافة بالحي، كما وضعت هيئة نظافة وتجميل القاهرة بعمل منظومة شاملة بدءًا من الجمع السكني والتجاري وكنس الشوارع وتفريغ صناديق القمامة عبر 3 ورديات متتالية خلال اليوم، مرورًا بمرحلة النقل الآمن للمخلفات عبر محطات المناولة الثابتة في البساتين أو من خلال المكابس الكبيرة المتحركة المتمركزة بنقاط محددة داخل الحي، مع الإشراف على المرحلة الأخيرة المتمثلة فى إعادة الفرز والتدوير للمخلفات بعد نقلها إلى إدارة المقلب المحكم والمدفن الصحي بمنطقة بلبيس ومصنع مخلفات 15 مايو.

ولفت إلى أنه سيتم تعميم تلك التجربة والخطة بحي المعادي عقب نجاحها كنموذج بكافة الأحياء، ذلك بالتزامن مع خروج شركات النظافة الأجنبية وإنتهاء عقودهم نهاية العام الجاري، مؤكدًا أن انطلاق المنظومة الجديدة سيصاحبها حملة مكبرة لرفع كفاءة المسطحات الخضراء والجزر الوسطى والإنارة الخارجية والداخلية بشوارع وميادين المعادي.

ومن جانبه قال رئيس نظافة وتجميل القاهرة حافظ السعيد، إن أساس نجاح خطة العمل الجديدة اعتمادها على التنفيذ من خلال ثلاثة ورديات عمل متتالية على مدار اليوم، بدلًا من وردية واحدة كانت تمارسها شركة النظافة السابقة، وسوف تقسم خطة العمل بحي المعادي إلى أربعة مربعات تغطي كافة مساحة الحي وشوارعه، على أن يتم تواجد دوري وبشكل دائم لمشرفين النظافة داخل المربعات لتوزيع العمال والمهمات المستجدة والتعليمات ومراقبة المتعهدين.

وأضاف السعيد، أنه سيتم تلقي شكاوى وطلبات سكان الحي والانتقال فورًا بفرق العمل لتنفيذها وإزالة المخلفات، كما تشمل الخطة على خدمة كافة شوارع الحي عن طريق الكنس العادي والآلي والتجريد خلال الوردية الصباحية والليلية، مع المراجعة والمتابعة من خلال الوردية المسائية، بالإضافة إلى خدمة غسيل الشوارع بسيارات المياه بصورة منتظمة اسبوعيًا.




شارك بتعليقك