فوز اليمنية توكل كرمان والليبيريتين سيرليف وغبواي بجائزة نوبل للسلام - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فوز اليمنية توكل كرمان والليبيريتين سيرليف وغبواي بجائزة نوبل للسلام

الفائزات بجائزة نوبل للسلام لعام 2011
الفائزات بجائزة نوبل للسلام لعام 2011

نشر في: الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 11:40 ص | آخر تحديث: الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 2:11 م

 اوسلو – وكالات

 

فازت بجائزة نوبل للسلام لعام 2011 اليوم الجمعة الناشطة اليمنية المدافعة عن حقوق الإنسان توكل كرمان ورئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف ومواطنتها ليما جبووي "المناضلة من اجل السلام" التي حشدت المرأة الليبيرية ضد الحرب الأهلية.

 

وستقتسم النساء الثلاث الجائزة التي تصل قيمتها إلى 1.5 مليون كرونة سويدية. وستخوض جونسون سيرليف انتخابات الرئاسة في ليبيريا يوم الثلاثاء سعيا للفوز بفترة ولاية ثانية.

 

وقال رئيس لجنة نوبل النرويجية توربيورن ياجلاند للصحفيين "لا يمكننا تحقيق الديمقراطية والسلام الدائم في العالم ما لم تحصل النساء على نفس فرص الرجال في التأثير في التطورات في كل مستويات المجتمع."

 

وأضاف "تذهب جائزة نوبل للسلام لعام 2011 بالتساوي إلى الين جونسون سيرليف وليما جبووي وتوكل كرمان لكفاحهن السلمي من أجل سلامة النساء وحقوقهن في المشاركة الكاملة في أعمال تحقيق السلام."

 

وجونسون سيرليف (72 عاما) هي أول رئيسة تفوز في انتخابات حرة في افريقيا. وحركت جبووي النساء ونظمتهن من مختلف الأعراق والأديان في سبيل إنهاء الحرب في ليبيريا وضمان مشاركة النساء في الانتخابات.

 

وأضافت اللجنة في حيثيات نيل الجائزة "وفي ظل ظروف هي الأكثر صعوبة قبل وأثناء الربيع العربي لعبت توكل كرمان دورا قياديا في الكفاح من أجل حقوق المرأة ومن أجل الديمقراطية والسلام في اليمن."

 

وقالت "تأمل لجنة نوبل النرويجية أن يساعد منح الجائزة إلى الين جونسون سيرليف وليما جبووي وتوكل كرمان على إنهاء قمع النساء الذي مازال موجودا في العديد من الدول وإدراك الامكانات الهائلة التي يمكن أن تمثلها المرأة من أجل الديمقراطية والسلام."

 

وقال جيمس ابن جونسون سيرليف لرويترز في اتصال هاتفي من مونروفيا "أنا متأثر بشدة.. إنه خبر مهم للغاية ويجب علينا أن نحتفل."

 

 

 وقالت توكل كرمان الفائزة اليمنية في أول تصريحات لها للاسوشيتد برس: "اهدي الجائزة للثورة اليمنية وللشعب اليمني"".

 

وأضافت: "أرى أنه كان الأولى بالجائزة محمد بو عزيزي التونسي الذي فجر الثورة في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا."

 

ولم تفز بجائزة نوبل للسلام منذ عام 1901 إلا 12 سيدة قبل هؤلاء الثلاثة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك