دراسة: مؤهلات اللاجئين غير كافية لإدماجهم بسرعة في سوق العمل - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: مؤهلات اللاجئين غير كافية لإدماجهم بسرعة في سوق العمل


نشر في: الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 7:06 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 7:06 م

كشفت دراسة حديثة معهد دراسات سوق العمل الألماني أن الأغلبية الساحقة للاجئين الجدد لا يتوفرون على مؤهلات تخول لهم الالتحاق بسوق العمل وأن عملية إدماجهم فيه قد تتطلب عدة سنوات.

من المتوقع أن تستغرق عملية إيجاد وظيفة أو فرصة عمل بالنسبة لمعظم اللاجئين في ألمانيا عدة سنوات، وفقا لمعطيات معهد دراسات سوق العمل الألماني. فبحسب دراسة أجراها هذا المعهد الاقتصادي المرموق، فإن كفاءات اللاجئين في مجال العمل أقل بكثير من تلك التي يتوفر عليها الألمان، بل أقل حتى من كفاءات الأجانب الذين يعيشون منذ مدة طويلة في ألمانيا. وتضم هذه الدراسة معطيات شملت الأشهر الثمانية الأولى لهذا العام.

وفيما شهدت السنوات الماضية قدوم مهاجرين إلى ألمانيا يحظون في المعدل بكفاءات تفوق أحياناً الكفاءات التي يتوفر عليها السكان المحليين، حيث يتوفر 37 في المائة من هؤلاء على شهادة جامعية، فيما لا تتجاوز نسبة الألمان الذين يتوفرون على شهادات جامعية نسبة 21 بالمائة مقارنة بالوافدين الجدد على ألمانيا خلال السنوات القليلة الماضية.

ولكن يبدو أن هذا التطور قد ينقلب رأسا على عقب بقدوم الموجات الجديدة من اللاجئين. وبحسب نفس الدراسة، فإن 80 في المائة من العاطلين عن العمل بين اللاجئين لا يتوفرون على أي تأهيل مهني، فيما وصلت هذه النسبة إلى 87 بالمائة في صفوف العاطلين القادمين من الدول التي تشهد حروبا ونزاعات مسلحة. وقد حذر المعهد الألماني لأبحاث سوق العمل من أن "إدماج اللاجئين في سوق العمل قد يتطلب وقتا طويلا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك