أولى بشاير 1.5 مليون فدان الشهر الجارى - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أولى بشاير 1.5 مليون فدان الشهر الجارى

محمد علاء والسيد علاء
نشر في: الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 9:55 ص | آخر تحديث: الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 9:55 ص

65 ألف فدان جاهزة للزراعة فى 4 محافظات الشهر الحالى.. و10 آلاف فى الفرافرة و42 ألفا بتوشكى و12.5 ألف فى المراشدة و500 فدان بـ«الأمل»

أوشكت وزارات الزراعة، والرى، والإسكان، على طرح كراسة الشروط الخاصة بـ 65 ألف فدان جاهزة للزراعة تمثل باكورة مشروع استصلاح المليون وخمسمائة ألف فدان، قبل رفعها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى؛ لاعتمادها، وطرحها للمستثمرين وشباب الخريجين الشهر الحالى.

وتتوزع الأفدنة الخمسة والستون ألفا بين 4 محافظات، هى الوادى الجديد والمنيا وأسوان والإسماعيلية، بواقع، 10 آلاف فدان بمنطقة سهل بركة بمركز الفرافرة التابع لمحافظة الوادى الجديد، و42 ألفا في توشكى، منها 17 ألف فدان، تروى مباشرة من ترعة الشيخ زايد، و25 ألفا أخرى بالمياه الجوفية، كما تطرح 12.5 ألف فدان بمنطقة غرب المراشدة بمحافظة قنا، و500 فدان «صوبات» بقرية الأمل التابعة لمحافظة الإسماعيلية، وفقا لوزير الموارد المائية والرى، حسام مغازى، فى تصريحات لـ«الشروق».

وأضاف وزير الرى، أن كراسة الشروط فى مرحلة المراجعة النهائية، وأن العمل بالمواقع الحالى طرحها بدأ منذ فترة وسيجنى ثمارها بالتزامن مع احتفالات أكتوبر.

ولفت إلى طرح حزمة جديدة من الأراضي ستطرح كل ثلاثة أشهر، مؤكدا اعتزام وزارته حفر 5 آلاف بئر للمشروع خلال سنة، وهو ما عده تحديا كبيرا؛ حيث تم الانتهاء من 640 بئرا فقط حتى الآن.

وتضطلع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بتحديد صلاحية مواقع المشروع للاستصلاح من عدمه أولا، ومن ثمَ نوعية المحاصيل التى تلائم كل موقع، فيما تتولى وزارة الموارد المائية والرى توفير الموارد المائية اللازمة للزراعة، بينما توصل وزارة الإسكان المرافق وتضع تصاميم للمنازل، وذلك من أجل إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة، وبموازاة ذلك تنفذ وزارة النقل المشروع القومى للطرق، الذى يخدم بشكل كبير الـ1.5 مليون فدان، فيما تجرى وزارة التخطيط دراسة جدوى اقتصادية متكاملة للمشروع، تتضمن تكلفة استصلاح الفدان وسعر البيع للمستثمر.

وخلال استعراضه لملامح المشروع أمام مؤتمر «المساحة والتنمية»، الذى أقيم فى الفترة من 3 إلى 6 أكتوبر الحالى، أكد مغازى، أن الدولة «تنطلق برؤى وفكر جديد لإقامة مدن وقرى مأهولة بالسكان فى قلب الصحراء من خلال توفير جميع الخدمات والمرافق وتوفير فرص العمل التى تجذب الناس للعيش فى هذه المناطق إلى جانب الزراعة والتصنيع الزراعى».

وتحدث مغازى عن تولى شركة استثمارية متخصصة ذات طبيعة خاصة (جار تأسيسها) إدارة المشروع؛ وأشار إلى أن حملة تسويقية للمشروع ستنطلق لاحقا،.

وأوضح أن المشروع يعتمد بنسبة 88% منه على المياه الجوفية وأن هناك ضوابط لاستهلاك واستخدام تلك المياه؛ حفاظا على حقوق الأجيال القادمة.

من جانبه، قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عصام فايد، إن الاهتمام الأول بالوزارة منصب على المشروع، وأن اجتماعات دورية بين الوزارات المعنية بالمشروع تعقد للانتهاء من الصياغة النهائية لشروط توزيع الأراضى المقرر استصلاحها وزراعتها، لاعتمادها من الرئيس وإقرارها والعمل بها.

وأضاف الوزير لـ«الشروق» أنه تم وضع التركيب المحصولى للزراعات التى سيلتزم بها المستثمرون وشباب الخريجين؛ اعتمدت على خواص المياه والتربة.

وأشار إلى الإعداد لاستصلاح 500 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا، لافتا إلى بدء العمل فى استصلاح 220 ألف فدان منها، والتأكد من وجود المياه الجوفية بمواقع تخصيص الأراضى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك