وزير الإسكان: بدء خطوات تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الإسكان: بدء خطوات تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية

وزير الإسكان، مصطفى مدبولي
وزير الإسكان، مصطفى مدبولي
آية أمان
نشر في: الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 4:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 5:02 م

«مدبولي»: طرح مرحلة جديدة لأراضي المصريين بالخارج

وزير الصحة: إنجاز مشروع قانون التأمين الصحي قريبًا.. وإجراءات لإعادة هيكلة الوزارة

أكد وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، أنه تم بالفعل اتخاذ عدة خطوات تنفيذية في إطار تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية على أرض الواقع، لافتاً أن الهيئة الهندسية ووزارة الاسكان بدأت في الإجراءات الخاصة بالتخطيط والطرق والبنية الأساسية.

وأوضح مدبولي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيطلق المشروع في أقرب فرصة، مشيراً إلى توجيهات الرئيس التي أكدت عدم الإعلان عن أي المشروع دون وجود دراسات جدوى ورؤية واضحة لتنفيذه.

وأعلن «مدبولي»، أن مجلس الوزراء، وافق على طرح مرحلة جديدة من أراضي المصريين بالخارج في عدد من المدن الجديدة، بعد تخصيص ثلاث مراحل، موضحًا أنه سيتم البدء في اتخاذ الإجراءات التنفيذية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الأراضي ستكون مدن القاهرة الجديدة وأكتوبر والمنيا وأسيوط وبدر، لافتًا إلى أنه سيكون هناك منتج متنوع وأسعار مختلفة وفقًا لكل مدينة لتلبية طلبات المصريين في الخارج.

وأوضح أن المرحلة الأخيرة سيتم طرحها بعد وجود أعداد كثيرة من الطالبين وصعوبة الإجراءات، لافتًا إلى أنه سيكون هناك إجراءات ميسره، مع البنك المركزي لتسهيل مسألة التحويلات البنكية، وأن الحكومة استوعبت كل من قدم في المراحل السابقة وتم تسليم أوراق الحجز.

وأكد أن طرح الأراضي يوفر استثمارات جيدة يشارك فيها المصريين بالخارج، موضحًا أن الأسعار تم تحديدها مسبقًا وسيتم وضع زيادات وفقًا للزيادات العقارية التي حدثت في الأسعار، ولفت إلى أنه في القاهرة الجديدة ستكون الزيادة بنسبة 10% من أسعار المرحلة السابقة.

وأضاف أن الدولة حصلت حتى الآن حصيلة قيمتها 2.5 مليون دولار من قيمة الأراضي المباعة في المراحل السابقة، لافتًا إلى أن طريقة السداد سيتم التشاور بشأنها، من خلال وضع نسبة ما يقرب من 25% من المقدمات وسيكون هناك أولوية لمن يدفع مقدم أكبر.

وأكد أن الأسعار يتم تحديدها وفقًا لدراسة سوقية، مؤكدًا أن القاهرة الجديدة هي حالة استثنائية وهي أفضل قيمة عقارية ولا بد للدولة أن تستغل هذه القيمة وتحصل أعلى قيمة سوقية، وأن الأسعار مناسبة بدليل وجود عدد كبير من المتقدمين.

وقال وزير الصحة، أحمد عماد، إنه حصيلة المتوفين في حادث التدافع بمنى وصلت إلى 148 حاجًا حتى الآن،
لافتا إلى أنه تم فتح 3 مراكز لسحب عينات الـ«DNA »؛ حيث توافد 48 أسرة من أهالي المفقودين، وسيتم استمرار فتح الباب لحين وفود جميع الأسر، وأن نتائج العينات ستظهر بعد 14 يومًا.

وأضاف أنه سيتم عقد اجتماع برئاسة رئيس الوزراء، بحضور وزراء «الصحة، والتضامن، والأوقاف، والداخلية»، لوضع ألية لحصر الحجاج الموجودين في السعودية، لافتًا إلى أن عدد المعتمرين يفوق المليون، وهذا الكم الكبير من المواطنيين المصريين المسافريين لأداء مناسك الحج والعمرة لابد أن يكون له قاعدة بيانات.

ولفت الوزير، إلى أنه قام بعمل مسح لوزارة الصحة، قائلاً: «وجدت أن الموضوع ممتد والوزارة لديها مشاكل كبيرة جداً»، مضيفا «وجدت أن 49 مستشفى موزعة على عدد من المحافظات موكله لمهام شخص واحد فقط في الوزارة، وأن الأمر بحاجة إلى إعادة هيكلة».

وأشار إلى أن هناك توجيهات من الرئيس السيسي، للحكومة لوضح برنامج للعمل على مدى القصير والبعيد، لافتًا إلى أنه سيتم تسليمها من جميع الوزارات لرؤية العمل خلال 2015 لمجلس الوزراء، يوم السبت القادم، وستقوم وزارة التخطيط بمراجعتها وصياغتها، وأن قانون الصحي سيتم إنجازه قريبًا وإعلانه في أقرب وقت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك