12 مليار جنيه استثمارات «مراكز» فى المولات التجارية«مراكز» تشارك بعدد من مشاريعها ضمن الوفد المصرى فى معرض سيتى سكيب  - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 11:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أحمد بدراوى الرئيس التنفيذى للشركة:

12 مليار جنيه استثمارات «مراكز» فى المولات التجارية«مراكز» تشارك بعدد من مشاريعها ضمن الوفد المصرى فى معرض سيتى سكيب 

حوار ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 7 أكتوبر 2018 - 10:03 ص | آخر تحديث: الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 2:28 م
جار استثمار 6,2 مليار جنيه فى مشروعى «أيون» و«ديستريكت فايف» وضخ مليار جنيه فى المشروعين
9 مليارات جنيه مبيعات متوقعة من القطاع السكنى بالشركة خلال ثلاث سنوات 
قدر أحمد بدراوى ــ الرئيس التنفيذى لشركة مراكز للاستثمار العقارى حجم الاستثمارات القائمة للشركة فى المشروعات السكنية والمولات التجارية بنحو 19٫2 مليار جنيه، موزعة ما بين عدة استثمارات هى مول العرب ومول القطامية ومول طنطا بجانب مشروع «ديستريكت فايف» ومشروع «أيون» المتوقع ان تبلغ اجمالى مبيعاته 3 مليارات جنيه مصرى خلال العامين القادمين.
أما بالنسبة لمشروع «ديستريكت فايف»، فمن المتوقع أن يبلغ إجمالى مبيعات المشروع 6 مليارات جنيه مصرى فى الأعوام الثلاثة القادمة. بينما تجاوزت مبيعات الشركة 1,1 مليار جنيه مصرى من بداية العام وحتى تاريخه. 
وتشارك شركة مراكز للإستثمار العقارى ــ الذراع الإستثمارية لمجموعة فواز الحُكير فى مصر ــ فى معرض سيتى سكيب بدبى كأحد المطورين العقاريين ضمن الوفد المصرى حيث تم اختيار مصر كضيف شرف هذه الدورة من المؤتمر.

وقال احمد بدراوى الرئيس التنفيذى لشركة مراكز للاستثمار العقارى ان الشركة تشارك فى المعرض بعدد من مشاريعها وعلى رأسها مشروع «ديستريكت فايف» فى القطامية الجديدة ويعد باكورة المشروعات فى هذه المنطقة التى تُعد جزءا من مدينة القاهرة الجديدة ويتميز هذا المشروع بأنه فى وسط ثلاثة محاور رئيسية فهو على بعد دقائق معدودة من شارع التسعين وكذا مدينة نصر والمعادى كما أنه مجاور لمول القطامية والذى يعد أحد أهم مشروعاتنا التجارية ويقام على مساحة 100 فدان ويجرى تنفيذه حاليا بما يحقق قيمة مضافة للمنطقة بالاضافة إلى مشروع «أيون» الذى طرحته الشركة العام الماضى بمدينة السادس من أكتوبر والملاصق «لمول العرب» الذى يُعد أحد أكبر المراكز التجارية فى مصر.. ويتميز مشروع «أيون» بوجود ثلاثة أبراج سكنية – (متعددة الاستخدامات) بارتفاع 72 مترا وقد قامت الشركة بالفعل بالبدء فى تنفيذ المشروع وتم إنجاز اكثر من 40% من عمارات «الأرضى والثلاث أدوار»، وجار حاليا العمل على الأبراج والتى تُعد الأولى من نوعها فى منطقة السادس من أكتوبر والمدن الجديدة. ويأتى إطلاق هذه المشروعات فى إطار إستراتيجية شركة مراكز المتخصصة لبناء مول تجارى إلى جانب كل مشروع سكنى لتعظيم الفائدة لقاطنى ومشترى الوحدات والاستفادة من الواجهة التسويقية الموجودة بالفعل على أرض المشروعات. 

وقال بدراوى إن الدولة تدعم بشكل ملحوظ القطاع العقارى بشكل عام وتصدير العقار للخارج بشكل خاص والدليل على ذلك مشاركة مصر فى معرض سيتى سكيب دبى للوصول إلى جميع الجهات المعنية وتسويق السوق المصرية فى الأسواق العربية، بالإضافة إلى إنشاء المدن الجديدة وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة واستحداث قانون يتيح للمطورين تصدير العقار المصرى من خلال منح إقامات للمشترين غير المصريين، ما يساهم فى انعاش هذه السوق المحورى وتنمية الاقتصاد المحلى. وما لاشك فيه أن تكريم سيتى سكيب دبى لقطاع التطوير المصرى بوجود قاعة مخصصة وجناح للشركات المصرية خير دليل على مجهودات الدولة فى النهوض بهذا القطاع الحيوى والذى يعد من أهم ركائز الاقتصاد المصرى.

وبسؤاله عن مدى كفاية المشاركة فى المعارض الخارجية كوسيلة لتصدير العقار قال بدراوى: «يجب علينا هنا أن نوضح أن المعارض الدولية هى إحدى الأدوات التى تتيح الفرصة للشركات والقطاع ككل لتقديم منتجاتها المختلفة للعملاء خارج مصر. ولكننا يجب ألا نغفل أهمية المعارض والمؤتمرات التى يتم اقامتها محليا حيث لا تقل أهمية بالنسبة لنا عن المؤتمرات الإقليمية والدولية ونحرص على المشاركة بها بشكل مستمر».

وعن جاذبية المنتج العقارى المصرى امام المشترى الاجنبى، قال بدراوى إن قطاع التطوير العقارى المصرى من أهم القطاعات الموجودة فى المنطقة العربية وصاحب ريادة فى هذا المجال والدليل على ذلك اختلاف المنتجات. وخلال أكثر الأوقات تحديا، تمكن القطاع العقارى المصرى من الحفاظ على مكانته وتحقيق معدلات نمو هائلة واستطاع أن يصبح الوجهة الآمنة للمستثمرين. قائلا « فى رأيى، يتمتع المنتج العقارى المصرى بجاذبية كبيرة نظرا للتنوع الهائل فى المنتجات التى يتم عرضها والأسعار التنافسية. وانطلاقا من هذا، نحرص فى مراكز على تنويع مشروعات الشركة لتلبية طلبات العملاء المختلفة». 

وعن اهم مشاريع «مراكز» الجارى تطويرها، قال بدراوى، يوجد مشروع «سنترال ويست» الذى يشغل موقعا استراتيجيا فى مدينة السادس من أكتوبر، ويمثل مجتمعا نابضا بالحياة والأنشطة، كما يتميز المشروع بتقديمه لمفاهيم جديدة ومبتكرة مثل مشروع «أيون« الذى يضم ثلاثة أبراج يبلغ ارتفاعها 72 مترا لتصبح الأولى والأعلى من نوعها فى مدينة 6 أكتوبر ومشروع «مول العرب» أحد أفضل وجهات التسوق المتكاملة وأكبرها، حيث يُعد واحدا من أكبر وأشهر وجهات التسوق فى مصر ويقع «مول العرب» فى قلب مدينة 6 أكتوبر ويضم اكثر من 300 متجر و120 مطعما وكافيها، بالإضافة إلى 11 شاشة سينما وعدد كبير من المناطق الترفيهية وأماكن ألعاب الأطفال. بالإضافة إلى مشروع «ديستريكت فايف» وهو أحدث مشروعات الشركة ويقع فى مدينة القطامية الجديدة المزمع انشاؤها حيث يضم منطقة سكنية تتألف من 1,800 وحدة سكنية ومركزا كبيرا للتسوق وهو«مول القطامية» ويقع بجوار مشروع الشركة السكنى ديستريكت فايف وتبلغ المساحة التأجيرية الإجمالية للمول 110,000 متر مربع و من المقرر أن يضم قاعات وشاشات عرض سينما IMAX وهايبر ماركت VIP ومنطقة ترفيهية للأطفال ويضم المول منطقة خارجية واسعة.

وعن المبيعات المحققة والمستهدفة من مشروعات مراكز، قال بدراوى يمتد نطاق أعمال شركة مراكز للاستثمار العقارى لتشمل القطاع السكنى والمولات التجارية بهدف إنشاء مدن متكاملة. وتبلغ قيمة الاستثمارات فى قطاع المولات التجارية ما يقرب من 12 مليار جنيه مصرى من خلال مول العرب ومول القطامية ومول طنطا حيث نقوم بتأجير هذه الوحدات وليس بيعها ويتم تمويل هذه المشروعات تمويلا ذاتيا وكذا من خلال التسهيلات الإئتمانية. اما القطاع السكنى، من المتوقع ان تبلغ اجمالى مبيعات مشروع «أيون» 3 مليارات جنيه مصرى خلال العامين القادمين. أما بالنسبة لمشروع «ديستريكت فايف»، فمن المتوقع أن يبلغ إجمالى مبيعات المشروع 6 مليارات جنيه مصرى فى الأعوام الثلاث القادمة. بينما تجاوزت مبيعات الشركة 1,1 مليار جنيه مصرى من بداية العام وحتى تاريخه. 

وبالنسبة للموقف التنفيذى لمشروعات الشركة القائمة، وحجم الاستثمارات التى تم ضخها؟ قال بدراوى تم ضخ استثمارات تبلغ 4 مليارات جنيه مصرى تقريبا فى مشروع «مول العرب» بمرحلتيه الأولى والثانية ومن المنتظر ان يتم الافتتاح المبدئى للمرحلة الثانية منه بنهاية الشهر الجارى والتى تبلغ مساحتها التأجيرية 40,000 مترا مربعا تقريبا وقد تم تأجير معظم وحداتها بالفعل ومنها: Nile, Polo Ralph Lauren and IKEA.. 

اما مشروع «مول طنطا»، فتبلغ الاستثمارات الإجمالية للمشروع نحو مليار جنيه مصرى ومن المنتظر افتتاحه العام المقبل. بمساحة تأجيرية للمول 45,000 متر مربع تقريبا والكائن على مساحة 33 فدانا تقريبا وقد تم بالفعل تأجير معظم وحداته حيث يقدم المول مجموعة من الخدمات والعلامات التجارية لأول مرة فى منطقة الدلتا مثل:Concrete, Billy Beez, LCWAIKIKI, Sheffield, Spinneys”، وتبلغ إجمالى استثمارات مشروع مول القطامية 3.5 مليار جنيه ومن المنتظر افتتاحه خلال عام 2022 وتبلغ المساحة التأجيرية للمول 110,000 متر مربع تقريب على مساحة 100 فدان تقريبا. 

وبالنسبة للقطاع السكنى، فقد تم استثمار مليار جنيه مصرى وجار استثمار نحو 6,2 مليار جنيه مصرى فى مشروعى «أيون» و«ديستريكت فايف». 

وعن تراجع القدرة الشرائية للمشترى المصرى وكيف تتغلب الشركة على ذلك، قال بدراوى «فى البداية يجب التأكيد على قوة وصلابة آليات قطاع التطوير العقارى فى مصر نتيجة لوجود طلب حقيقى حيث يحتاج السوق العقارية لأكثر من مليون وحدة سنويا وذلك طبقا للإحصائيات. وإلى الآن، لا يوفر قطاع التطوير العقارى اكثر من 10ــ15% من هذا الرقم ولذلك نؤكد أن هناك دائما طلب على العقار بشكل عام».

تابع: وفيما يتعلق بالقدرة الشرائية للمستهلك أو للعميل المصرى، لا شك أن الشركات لابد أن توفر شروطا ومميزات مختلفة للعملاء. فعلى سبيل المثال فى شركة مراكز، نحن لا ننمى مشروعات الشركة دون أن يتم عمل دراسات للسوق لنتأكد أن هذه المشروعات تلبى احتياجات المستهلك وأن يكون سعرها وطرق سدادها ميسرة مما لا يشكل عبئا على العميل. فعندما لاحظنا وجود طلب أكثر على الوحدات ذات المساحات المتوسطة التى تتراوح بين 140ــ200 متر مربع، قمنا على الفور بالدراسات والإجراءات اللازمة لتوفير وحدات بتلك المساحة بمشروعاتنا المختلفة تلبية لطلبات عملائنا. وكذا نوفر طرق سداد مختلفة تتناسب مع عملائنا فنحن لا نتعامل مع العميل على أنه مشترى وحدة بل إنه شريك أساسى فى نجاح وتنمية المشروع ودائما وأبدا حيث نوفر له الخدمات المالية وبرامج السداد المرنة التى من شأنها أن تيسر لنا أعمال بناء الوحدات وفى نفس الوقت سهولة السداد.

أما بالنسبة إلى اسعار البيع بمشروعات الشركة، فهى تتفاوت من مشروع إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى ومن وحدة إلى أخرى فهناك عوامل كثيرة تحدد سعر الوحدة ومنها على سبيل المثال وليس الحصر (المساحة – المدينة ــ الموقع – مواصفات التشطيب) مع توفير أنظمة سداد حتى 7 سنوات دون أى فائدة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك