الأربعاء 21 نوفمبر 2018 11:07 ص القاهرة القاهرة 24.8°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

الأسوانى: هذا الحدث انجاز للثقافة المصرية

بالفيديو.. حضور جماهيري كبير في عرض مسرحية «شيكاغو» لـ علاء الأسواني

نسمة مصطفى
نشر فى : الأربعاء 7 نوفمبر 2012 - 4:55 م | آخر تحديث : الأربعاء 7 نوفمبر 2012 - 5:32 م

 

استقبل مسرح الجمهورية، مساء أمس الثلاثاء، العرض الأول للمسرحية الفرنسية "لوددت أن أكون مصريًا" والمأخوذة نصًا عن رواية "شيكاغو" للكاتب والروائي علاء الأسواني، وسط حضور جماهيري غير متوقع للجميع بسبب عدم توافر الدعاية الكافية للحدث، وعدم الإقبال الشديد على المسرح في مصر.

 

وكانت فرقة فرنسية قد قامت بتحويل رواية شيكاغو إلى عرض مسرحي، من إخراج الفرنسي المعروف جون لوى مارتينللي، وتم عرضه في فرنسا وحظي باهتمام كبير هناك في عدة مدن، لتقرر الفرقة، بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي ووزارة الثقافة المصرية، في إطار التبادل الثقافي بين البلدين، أن تأتي بالعرض إلى مصر ليعرض على مسرح الجمهورية التابع لدار الأوبرا.

 

وقال أمير نبيه، مدير المهرجانات الدولية بوزارة الثقافة، لـ (بوابة الشروق): "إن الجانبين المصري والفرنسي قد دعما العرض بشكل كامل، وقاموا بالدعاية الكافية"، مضيفًا: "ولكن اسم الدكتور علاء الأسواني وروايته المعروفة عالميًا هي السبب الأول في حضور هذا العدد، والذي يُعد حدثًا فريدًا، حيث حضر المئات قبل بدء العرض بأكثر من ساعة".

 

من جانبه، عبر الدكتور علاء الأسواني، مؤلف الرواية، عن سعادته بهذا العمل قائلا: "هذا ليس فقط انجازًا لشخصي فقط، ولكن باسم مصر، فلأول مرة يتم تحويل رواية عربية إلى عرض مسرحي فرنسي يعرض في مصر بعد نجاحه في فرنسا".

 

 

كما عقب الأسواني عن الأعداد المتواجدة في العرض، قائلا: "توقعت حضور جماهيري في هذا العرض، فالشعب المصري قد تغيرت نظرته للثقافة بعد الثورة"،  مشيرًا إلى، أن هناك تغيرًا إيجابيًا في اتجاه الثقافة المصرية وثقافة الشعب المصري، الذي يثبت كعادته أنه على مستوى الأحداث.

 

حضر العرض العديد من الشخصيات العامة، من بينهم الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، والمفكر الدكتور جلال أمين، والكاتب الصحفي جمال فهمي، وكيل نقابة الصحفيين، والمستشار زكريا عبد العزيز، رئيس نادى القضاة السابق، ووالدة خالد سعيد، والكاتب الصحفي محمد فتحي، والناشط السياسي أحمد دومة.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك