وزير الخارجية يلتقي بلجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية يلتقي بلجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري
سنية محمود
نشر في: السبت 7 نوفمبر 2015 - 8:40 م | آخر تحديث: السبت 7 نوفمبر 2015 - 8:40 م
التقى وزير الخارجية سامح شكري، السبت، بلجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية، حيث ضم اللقاء الدكتور هيثم مناع، والفنان جمال سليمان، والدكتور خالد المحاميد، والسيد محمد حجازي، والسيد قاسم الخطيب، والسيد صالح النبوانى.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية، طرح على الوفد قراءاته لمجريات اجتماع فيينا الذي شارك فيه يوم 30 أكتوبر الماضي، حول الأزمة السورية، وحرص على الاستماع لرؤيتهم بشأن للخطوات القادمة، مؤكدا على أن مصر تتخذ من رؤية الشعب السوري أساسا لتحركها في هذا الملف باعتبار القضية السورية هي قضيتهم بالأساس قبل أن تكون مسألة إقليمية.

وأضاف أن «شكري» أكد خلال اللقاء على أن الحل الوحيد للأزمة السورية هو الحل السياسي العادل الذي يعيد الاستقرار إلى سوريا، مع استمرار مكافحة الإرهاب بالمنطقة، كما أكد الوزير لوفد المعارضة، ما لمسه من جدية الأطراف التي شاركت في اجتماع فيينا إزاء ضرورة إنهاء هذه المأساة التي باتت لها تداعيات خطيرة على استقرار المنطقة، مشيرًا إلى تطلعها؛ لأن تكون عملية فيينا هي بداية الطريق لتسوية حقيقية للأزمة بسوريا.

وشدد «شكري»، على أن رؤية مصر للحل في سوريا تشمل ركيزتين أساسيتين، هما الحل السياسي من جانب، ومكافحة الإرهاب من جانب آخر.

وأضاف «أبوزيد»، أن وفد المعارضة السورية أكد لوزير الخارجية، على اهتمام مجموعة القاهرة بالمساهمة في التوصل إلى الحل سياسي عبر خارطة الطريق التي اعتمدوها كطرح لهم في اجتماع القاهرة، فضلا عن مشروع الميثاق الوطني الذي توافق عليه المجتمعون يوم 9 يونيو الماضي، بالقاهرة.

وقد اتفق الوزير، مع ما طرحه الوفد من أن وثيقة جنيف لعام 2012، هي المرجعية الرئيسة للعملية السياسية التي أطلقت في فيينا، وهو ما أكد عليه البيان الصادر عن المجتمعين هناك في 30 أكتوبر الماضي.

هذا، وقد التقى وفد المعارضة السورية بمبعوث روسي، في مقر وزارة الخارجية حيث نقل الوفد إلى الدبلوماسي الروسي رؤيته لكيفية التحرك خلال المرحلة المقبلة باتجاه الخروج من الأزمة الحالية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك