الجمعة 24 نوفمبر 2017 4:36 م القاهرة القاهرة 22°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد تصريحات وزير المالية.. هل ترى أن زيادة أسعار السجائر تؤدي لخفض معدلات التدخين؟

صفاء الليثى: معرض سمير فريد يوثق مسيرة نصف قرن فى رحاب النقد


نشر فى : الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 9:58 م | آخر تحديث : الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 9:58 م
يقيم مهرجان القاهرة السينمائى معرضا خاصا باعمال الناقد السينمائى الراحل سمير فريد تكريما له يتضمن اهم مراحل حياته.
وقالت الناقدة صفاء الليثى المشرفة على المعرض: عند التفكير فى معرض سمير فريد بمهرجان القاهرة، لم نجد أفضل من سمير فريد ليشرح منهجه ويعبر عن تصوره للنقد السينمائى فى مصر، وهو صاحب الإنجاز الكبير المتفرد فى مسيرته مخلصا لها ومتفرغا لقضيته، قضية النقد السينمائى العربى بعدد الكتب التى ألفها، والكتب التى شارك مع آخرين فى تحريرها، بالمجلات والدراسات والنشرات التى أصدرها، بالمهرجانات التى شارك فى تأسيسها، والتى حضر فاعلياتها، وشارك فى لجان تحكيمها، عبر مسيرة نصف قرن من التركيز الشديد فى النقد السينمائى.
ولكن أن يقام معرض عن مبدع كل ما يملكه الكلمة المكتوبة يبدو أمرا يحتاج إلى تفكير، المعرض مرئى، والكلمة مقروءة ومسموعة.. دارت مناقشات بين الفنان التشكيلى الكبير ناجى شاكر، والفنان أشرف شاكر، وصفاء الليثى، كيف سنعبر عن ناقد لا يهوى التصوير كثيرا، وإنجازه الكبير فى كتبه وأبحاثه، ومشاركاته فى فاعليات أحداث السينما الكبرى من مهرجانات وحلقات بحث وندوات.. بعصف الذهن توصلنا إلى الجمع بين الرؤية التى تقول بأن المعرض مرئى، وبين رؤية تثمن الكلمة المكتوبة، بل تراها نقشا جماليا لا يقل جمالا عن الصور والرسومات. 
يسعى معرض الناقد سمير فريد إلى توثيق حياته الشخصية ومراحل عمله وأهم ما قام به، يوثق علاقته بأساتذته ومجايليه، يسجل لحظات انتصاره وتكريمه فى عمل تسجيلى يتخذ من فنون الصحافة – التى اعتز بها سمير فريد طوال حياته ــ والطباعة حائطا لتسجيل حياته وعمله.. هنا على حوائط قاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون بساحة الأوبرا تحولت الوثائق من صور وكلمات إلى فيلم كبير مختلف عن أفلام السينما والديجيتال، كونه منقوشا على الحوائط، مجزءا بما يسمح لكل مشاهد بربط الأجزاء والوقوف عن محطات، متنوعة تمثل كلها مشوار حياة سمير فريد.



شارك بتعليقك