«الآثار»: فوز «أتيليه بروكنه» الألمانية بتصميم المتحف الكبير - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الآثار»: فوز «أتيليه بروكنه» الألمانية بتصميم المتحف الكبير

القاهرة أ ش أ
نشر في: الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 9:36 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 9:36 م
أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، فوز شركة "أتيليه بروكنه" للهندسة المعمارية الألمانية بالمناقصة التي طرحتها وزارة الآثار لتنفيذ سيناريو العرض المتحفي الخاص بالمتحف المصري الكبير.

وأكد "العناني"، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الثلاثاء، بقاعة عرض الملك توت عنخ آمون بالمتحف، أن هذه الشركة تعد واحدة من أبرز الشركات العاملة بمجال التصميمات المعمارية للمعارض والمتاحف، حيث قامت بتنفيذ 316 مشروعا بمختلف دول العالم، فضلاً عن فوزها بأكثر من 200 جائزة عالمية هذا المجال.

وأوضح أن النتيجة جاءت بعد طرح وزارة الآثار المناقصة على أكثر من 20 شركة عالمية ومحلية للبدء في أعمال تصميم سيناريو العرض المتحفي الخاص بالمتحف المصري الكبير، وتقدم للمناقصة 10 شركات عالمية، وبعد عملية الفرز والتقييم من لجنة مختصة تم تشكيلها بقرار من وزير الآثار وضمت في عضويتها نخبة من العلماء والخبراء المتخصصين في هذا المجال، تم تصفية الشركات وانتهي التقييم إلى فوز شركة "بركنر" من بين أفضل أربع شركات رائدة في مجال التصميمات المعمارية للمعارض والمتاحف.

ومن جانبه، أوضح الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف، أن الشركة ستقوم بالإعداد لسيناريو العرض المتحفي للقطع الأثرية المختارة للمتحف الكبير، حيث من المقرر أن يقوم المصمم بالإشراف على توزيع الآثار داخل قاعات العرض ووضع رؤية لكيفية عرضها مع إبراز القيمة الفنية والأثرية والجمالية للقطعة الأثرية.

وأضاف أن المصمم بالاشتراك مع المتخصصين بمجال الترميم والآثار سيشرف على فتارين العرض وطرق تصنيعها ومدى التحكم في درجتي الحرارة والرطوبة، ووضع نظام محكم لعملية تأمين الآثار داخل الفتارين، وتوزيع الآثار من الناحية الفنية والجمالية داخل فتارين العرض المتحفي، وتوزيعها حسب المادة سواء عضوية أو غير عضوية، بالإضافة إلى الإشراف على عمليات القواعد التي توضع عليها الآثار.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك