«غرفة القاهرة» تبحث زيادة التبادل التجاري بين مصر وجورجيا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«غرفة القاهرة» تبحث زيادة التبادل التجاري بين مصر وجورجيا

ا ش ا
نشر في: الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 4:17 م | آخر تحديث: الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 4:17 م

أكد المهندس إبراهيم العربي نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة، أن مصر وجورجيا ترتبطان بعلاقات تاريخية على جميع الأصعدة السياسية والثقافية والتجارية والإقتصادية، مضيفا أن جورجيا تعد شريكا إستراتيجيا مهما لمصر على المستوى الدولي.

جاء ذلك خلال استقبال غرفة القاهرة التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي اليوم وفد الحكومة الشرعية الأبخازية بجورجيا الذي يزور مصر في الفترة من 4 إلى 6 ديسمبر الجاري لبحث سبل جديدة لزيادة التعاون الإقتصادى بين مصر وجورجيا والذى ضم الكسندر نالباندوف سفير جورجيا في مصر وفاختانغ كولبايا ورئيس المجلس الأعلى لجمهورية أبخازيا ذات الحكم الذاتى التابعة لدولة جورجيا وجمال جمخريا و نائب المجلس الأعلى لجمهورية أبخازيا ذات الحكم الذاتى و إيفان دوليدزهو رئيس غرفة التجارة والصناعة فى جمهورية أبخازيا ذات الحكم الذاتى.

وقال المهندس إبراهيم العربي في بيان له اليوم إن مصر لديها فرص تجارية واستثمارية كبيرة مشددا على ضرورة تكثيف اللقاءات بين مجتمعي الأعمال في مصر وجورجيا لبحث سبل زيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك .

وأكد أن الغرفة توفر كافة المعلومات والبيانات اللازمة عن السوق المصرى وما يتوفر به من فرص استثمارية في مختلف الأنشطة، لافتا إلى أنه حرصا من الغرفة على القيام بدورها الإجتماعى فقد حصلت الغرفة التجارية للقاهرة على شهادة الأيزو 26000 تتويجا لمسئولياتها تجاه المجتمع في إطار المسئولية المجتمعية وقيامها بتنفيذ برنامج التدريب من أجل التشغيل.

وشدد العربى علي أن مصر تنطلق على طريق الإستثمار والتنمية في ضوء مسيرتها الجادة نحو الاصلاح الإقتصادى الشامل وفقا لبرنامج مصري محدد وواضح المعالم وملتزم بالأهداف الوطنية الخالصة الواردة في إستراتيجية 2030 للتنمية المستدامة.

وقال "العربي" إن مصر أتخذت خطوات جادة وفعالة للإصلاح الإقتصادى وقامت بالعديد من الإجراءات التي تشجع على جذب الإستثمارات منها " تحرير سعر الصرف وإعادة هيكلة الدعم والسعي الجاد والمنظم لجذب المزيد من الإستثمارات الأجنبية والعمل على إصلاح البيئة التشريعية لتحسين مناخ الإستثمار و إصدار قانون جديد للإستثمار يسهل إجراءات الإستثمار ويدعم المستثمرين ورجال الصناعة ويذلل العقبات أمام أنشطتهم داخل مصر.

وأضاف أن من بين الاجراءات التى اتخذتها مصر إطلاق الفرص الإستثمارية فى محور تنمية قناة السويس الذى يشمل إنشاء مناطق صناعية ولوجيستية كبرى وهو ما يوفر فرص واعدة للشركات الراغبة فى الإستفادة من موقع مصر الإستراتيجىى كمركز للإنتاج وإعادة تصدير المنتجات إلى مختلف دول العالم والتي تربطنا بالعديد منها إتفاقيات تجارة حرة - مشروع إقامة المركز اللوجيستى العالمي لتجارة وتداول وصناعة الحبوب والغلال والسلع الغذائية - تشييد 7 أنفاق أسفل قناة السويس لتربط سيناء بباقى المحافظات المصرية بهدف تغيير الواقع التنموي بهذه المنطقة تغييرا غير مسبوقا

ولفت إلى أن من بين الإجراءات مشروع الشبكة القومية للطرق بطول 5000 كم ومشروع إستصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان الذي يهدف لإقامة مجتمعات تنموية وعمرانية متكاملة تضم إلى جانب النشاط الزراعي الصناعات ذات الصلة - مشروع المثلث الذهبي للثروة المعدنية- إنشاء العديد من المدن الجديدة مع العاصمة الإدارية الجديدة فضلا عن مشروعات الطاقة التي تتصدر أجندة التنمية في مصر وتحويل مصر لمركز محورى لتجارة وتداول الطاقة.

وأكد أن مصر تعظم الإستفادة من موقعها الجغرافي الذي يتوسط كيان منتجي ومستهلكى الطاقة في العالم وتوافر البنية التحتية وعلى رأسها قناة السويس وإستغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتم بالفعل تنفيذ عدد من المشروعات الناجحة وأصبح من الضرورى دعم التعاون والتنسيق بين الدول المنتجة والمستهلكة للطاقة لتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا بما يحقق المصالح المشتركة لكافة الأطراف.

وذكر العربي أن مصر تمتلك واحدة من أكير الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، لذا نسعى لتنويع إقتصادنا وتطوير قدراته الإنتاجية فى مختلف المجالات وذلك من خلال إقامة شراكات قوية مع أكبر عدد من الشركاء الدوليين لدفع عجلة التنمية والإستثمارمؤكا أن مصر ترحب دائما بالمستثمرين ورجال الصناعة الراغبين فى الدخول فى شراكات إقتصادية بالمناطق الصناعية الجاري إنشاؤها حاليا فى مصر.

من جانب اخر أكد اعضاء الوفد الجورجي إن الهدف من الزيارة زيادة العلاقات الاقتصادية الثنائية وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين في مختلف القطاعات من بينها مجالات الزراعة والسياحة.

وقال السفير الجورجي إنه من خلال اللقاءات المتبادلة بين الوفود في البلدين خلال الفترة القادمة يمكن تنمية العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري الذي يصب في النهاية في مصلحة الطرفين مشيرا إلى ضرورة تنظيم لقاءات مباشرة بين رجال الأعمال في مصر وجورجيا عن طريق غرفة القاهرة لتنمية التعاملات التجارية والاستثمارية .

وفى هذا الصدد أشار رئيس غرفة القاهرة إلى أن الغرفة تستعد لاستقبال اصحاب الشركات والمستثمرين الجورجيين في أي وقت وتوفير كافة البيانات التي يحتاجونها لدخول السوق المصري والاستثمار به أو إبرام شراكات مصرية جورجية والاستفادة من المنتجات المصرية بالسوق الجورجي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك