استشارة طبية.. هل يمكن للحامل السفر؟ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. هل يمكن للحامل السفر؟


نشر في: الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 10:38 م | آخر تحديث: الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 10:38 م

السفر إحدى هواياتى فهل يمنعنى حملى للمرة الأولى من السفر؟ هل السفر بالطائرة أكثر خطورة من السيارة أو القطار؟ ما هى الفترة الأكثر خطورة على الحمل إذا فكرت فى السفر؟ هل هناك احتياطات واجبة عامة يمكن اتخاذها لتفادى المخاطر؟
لبنى زيدان

السفر بالفعل متعة لا أظن الحمل يمنعك منها طالما كانت الأمور مستقرة طبيعية، ولعلك بالطبع توالين الاهتمام بحملك بمتابعة مع طبيب متخصص أظن بالطبع أدرى بتفاصيل حالتك الصحية وحالة جنينك فهو بلا شك الأقدر على معاونتك فى اتخاذ قرارات السفر أثناء العمل.
لكن فى حدود العام فإنه من المعروف أن متاعب الحمل أو مشاكله إذا صادفت غالبا ما تكون فى الشهور الثلاثة الأولى والثلاثة الأخيرة، لذا فإن السفر بأى وسيلة مواصلات خلال الشهر الرابع والخامس والسادس ربما كانت الأكثر أمانا.
غياب مشاكل الحمل وعوامل الخطورة على الجنين مثل النزيف فى الشهور الأولى والأخيرة أو ارتفاع ضغط الدم نتيجة الحمل أو قبله أو الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى أو الأنيميا المنجلية أو الحمل بأكثر من جنين قد تسمح بسفر الحامل بلا قيود. لكن وجود أى من تلك العوامل التى يمكن أن تتطور فى أى وقت وتستلزم الرعاية الطبية السريعة قد يمنع الحامل من السفر تفاديا لعواقب يستتبعها الخطر.
عكس ما يظن البعض فإن السفر بالطائرة لا يحمل خطورة سيارة مسرعة على طريق ملىء بالحفر والمطبات لكنه قد يحمل خطر العدوى وهو خطر قائم على كل من يختار السفر بالطائرة، نظرا لازدحام الطائرة المغلقة ومشاكل التهوية خاصة إذا ما كانت رحلة طويلة.
الاحتياجات الواجبة تستدعى أن تتحركى فى الطائرة وأن تهتمى بفرد الأرجل وثنيها، لتفادى حدوث جلطة الأوردة العميقة التى قد تنشأ من الثبات بلا حركة لفترة طويلة، تناول الماء والعصائر بكثرة أثناء الرحلة من الملاحظات المهمة. الرياضة واردة فى يوم الحامل كالمشى وربما السباحة فى حمام سباحة مأمون زراعى فيه كل وسائل النظافة. اهتمى بصحتك وطعامك لتستمتعى بحملك فى رحلاتك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك