بروناي تحظر الاحتفال بعيد الميلاد - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 4:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بروناي تحظر الاحتفال بعيد الميلاد

أرشيفية
أرشيفية
الفرنسية
نشر في: الخميس 8 يناير 2015 - 5:51 م | آخر تحديث: الخميس 8 يناير 2015 - 5:51 م

حظرت بروناي الغنية بالنفط الاحتفالات العامة بعيد الميلاد (الكريسماس) خشية تضليل المسلمين، بحسب ما افادت وزارة الشؤون الدينية الخميس، في البلد الذي فرض عقوبات قاسية مطابقة للشريعة الاسلامية العام الماضي.

وياتي الحظر بعد ان شهدت البلاد الشهر الماضي احتفالات عيد الميلاد ارتدى خلالها الاطفال والبالغون ملابس "تشبه ملابس سانتا كلوز".

ويثير الحظر على احتفالات عيد الميلاد مخاوف جديدة بعد الاعلان في ابريل الماضي عن بدء تطبيق عقوبات تشمل قطع الاطراف والاعدام رجما.

ورفض متحدث التعليق مباشرة على الحظر، الا انه اشار الى بيان في 27 ديسمبر قالت فيه الوزارة ان الاحتفال علنا بمراسم غير اسلامية "يمكن اعتباره نشرا لاديان اخرى غير الاسلام".

واشار البيان الى انه "على سبيل المثال فانه خلال احتفالات الكريسماس يشاهد المسلمون من اطفال ومراهقين وهم يرتدون قبعات او ملابس تتشبه بسانتا كلوز".

واضاف ان "من يؤمنون باديان اخرى ويعيشون تحت حكم بلد اسلامي يمكنهم، طبقا لتعاليم الاسلام، ممارسة ديانتهم او ممارسة احتفالاتهم الدينية داخل مجتمعهم بشرط عدم ممارسة تلك الاحتفالات علنا امام المسلمين".

واضاف البيان ان "على المسلمين الحذر من المشاركة في احتفالات مثل تلك التي لا تمت بصلة الى الاسلام .. ويمكن ان تضر بدين المسلمين دون علمهم".

وجاء في البيان كذلك انه تم الطلب من الشركات التي عرضت زينة الكريمساس ازالتها، مضيفا ان تلك الشركات ابدت "تعاونها التام".

وتاتي هذه الخطوة بعد اعلان سلطان بروناي حسن بلقية في نيسان/ابريل انه سيبدأ في تطبيق العقوبات الاسلامية الجديدة وهو ما اثار انتقادات داخلية نادرة للسلطان البالغ الثروة كما اثارت ادانة من المجتمع الدولي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك