10 نصائح لقهر الإحساس الدائم بالجوع في الشتاء - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

10 نصائح لقهر الإحساس الدائم بالجوع في الشتاء

دينا صالح
نشر في: الأحد 8 يناير 2017 - 5:12 م | آخر تحديث: الأحد 8 يناير 2017 - 5:12 م
«مع انخفاض درجات الحرارة نلجأ إلي تناول المأكولات الغنية بالدهون والنشويات مثل الأجبان، الشوربة بالكريمة، المكرونة والحلويات مثل الشوكولاتة لاعتقادنا أنها ستمدنا بالدفء»، بهذه الكلمات بدأت الدكتورة مروة نوح أخصائي التغذية العلاجية والسمنة حديثها عن شره تناول الطعام في الشتاء.

وأضافت «نوح» أن هناك عدد من الأكلات التى يمكن أن تكون ذات فوائد صحية أكبر وتساعد على تدفئة الجسم في فصل الشتاء أكثر من الأطعمة الدسمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية.

وأوضحت أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، أن الدراسات الأمريكية أثبتت أن نحو 45%‏ يزيدون في الوزن بمعدل من 5 - 7 كيلوجرامات في الشتاء نتيجه لهذا المفهوم الخاطئ، غير أن هناك سبب علمي آخر أن هرمون السيروتونين وهو هرمون السعادة بالجسم يقل بعدم التعرض لأشعة الشمس وهذا ما يحدث في فصل الشتاء كنتيجة طبيعية لحالة الطقس وعدم الخروج بكثرة من المنزل.

وتقدم الدكتورة مروة نوح لقراء «الشروق» عدد من النصائح للتغلب على الشره الشتوي وعدم زيادة الوزن:

- عدم إهمال شرب الماء في فصل الشتاء لأنه غالبا لا يشعر الإنسان بالعطش لبرودة الجو و لكن الماء مهم جداً لنضارة الجلد ولعملية الحرق.

- يجب تقسيم الوجبات وحساب مواعيد الطعام بحيث لا تزيد الوجبات اليومية عن 3 وجبات رئيسية و2 بينية وبالتالي عدم الاستسلام إلى الأكل في أي وقت.

- تناول الكثير من المشروبات المفيدة والتي تعطي الشعور بالدفء والشبع مثل القرفة بالحليب منزوع الدسم، الينسون، الجنزبيل، الشاي الأخضر ومشروب الشوكولاتة باللبن منزوع الدسم والسحلب.

- تناول السمك الغني بالأوميجا 3 والدهون المفيدة للحفاظ على رطوبة وصحة الجلد لأن برودة الجو تتسبب في جفافه.

- تناول المكسرات كوجبة بينية ولكن يجب الالتزام بالكميات المحددة لتجنب زيادة الوزن، فمليء كف يد هو كمية مناسبة جدا ولا تتسبب في زيادة الوزن.

- تناول الشوفان في الصباح أو كوجبه بينية في المساء يساعد على إمداد الجسم بالطاقة و الشعور بالدفء، بالإضافة إلى أنه مليء بالألياف والفيتامينات و المعادن و يساعد على خفض الكلوستيرول في الدم لغناه بالألياف الذائبة .

- اتباع نظام غذائي صحي و عدم منع النشويات و لكن نحرص على الكمية المناسبة و على إعدادها بطريقة صحية قليلة الدهون لتجنب زياده الوزن لأن النشويات تساعد على إفراز هرمون السعاده السيروتونين و تساعد على تحسن الحالة المزاجية .

- إعداد الشوربات القليلة في السعرات الحرارية و التي تعطي الشعور بالامتلاء و الدفء مثل شوربة العدس و شوربة الخضروات .

- الإكثار من تناول فاكهة الشتاء مثل الحمضيات لغناها بفيتامين سي الذي يساعد على زيادة مناعة الجسم خلال فصل الشتاء و أيضا لغني الخضار و الفاكهة بمضادات الأكسدة والألياف التي تعطي الشعور بالشبع.

- يمكن تناول البطاطا المشوية و الكستناء «أبو فروة» لغناهم بالألياف الطبيعية و الفيتامينات و المعادن و إمداد الجسم بالحرارة، و لكن يجب تناولهم بكميات مسموحة لتجنب زيادة الوزن فيمكن تناولهم كوجبة بينية أو كوجبة عشاء.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك