الجهات الرقابية والأمنية توافق على بدء توزيع الوقود بالكروت الذكية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجهات الرقابية والأمنية توافق على بدء توزيع الوقود بالكروت الذكية

ازمة بنزين تصوير محمد نوهان
ازمة بنزين تصوير محمد نوهان
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الإثنين 8 فبراير 2016 - 8:09 م | آخر تحديث: الإثنين 8 فبراير 2016 - 8:09 م

وافقت الجهات الرقابية والأمنية، على تطبيق منظومة الكروت الذكية لتوزيع المواد البترولية للمواطنين، قبل يونيو القادم، وفقا لمصدر حكومى، طلب عدم نشر اسمه.
وبحسب المصدر، فإن الجهات أرسلت موافقتها على تطبيق المنظومة إلى مجلس الوزراء أخيرا، «وتتضمن الموافقة إمكانية تطبيق المنظومة قبل بداية العام المالى القادم»، مشيرا إلى أن الجهات كانت قد اعترضت خلال الفترة الماضية، على التطبيق لعدم ضم بعض الفئات التى تستخدم الوقود فى المنظومة الجديدة.
وكان إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، قد أصدر قرارا خلال نهاية مايو الماضى، بمحاسبة الشاحنات المحملة بالمواد البترولية، التى لا تفرغ حمولتها بنقاط التسليم المخططة، وفقا للتكليف الفعلى، الذى تحدده وزارة البترول.
ونص القرار على أن تلتزم جميع شركات التوزيع البترولية، ببيع البنزين 92 والبنزين 80 والسولار للمستهلك بمحطات تموين الوقود باستخدام الكارت الذكى، سواء كان كارت المستهلك أو كارت محطة تموين الوقود بالسعر المحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء ولأى كمية يطلبها المستهلك، إلا أن رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، قرر تأجيل تطبيق المنظومة، فيما يخص بيع الوقود للمواطنين، لحين دمج القطاع الزراعى ومركبات التوك توك بالمنظومة.
وبحسب المصدر، فإن وزارة المالية تعد حاليا، الموازنة العامة للدولة «وأدرجت خلال الموازنة تطبيق منظومة الكروت الذكية ضمن تقديراتها لدعم المواد البترولية والتى من المتوقع أن تساهم فى خفض فاتورة دعم المواد البترولية خلال العام القادم»، وفقا للمصدر.
وكان مصدر مسئول، قد أشار خلال الفترة الماضية، إلى أن الحكومة قد قررت، تطبيق منظومة بيع الوقود بالكروت الذكية، خلال الربع الثانى من العام الحالى، وذلك بعد عرض برنامج الحكومة على مجلس النواب.
وأشار شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إلى أن الحكومة تعتزم خفض فاتورة دعم الطاقة، لتصل إلى نحو 30%‏ من قيمتها الحالية بعد 5 سنوات.
وكانت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «إى فاينانس»، قد أعلنت خلال الفترة الماضية، عن الانتهاء من تسليم 3.4 مليون كارت بنزين ذكى خاص بالمركبات لوحدات المرور، وجارٍ حاليا تسليم باقى الكروت من داخل وحدات المرور المختلفة على مستوى الجمهورية، كما أصدرت الشركة نحو 1690 كارتا ذكيا لمراكب الصيد التابعة لموانئ السويس، وبرنيس، وبورسعيد، والأتكه، وسلمتها إلى الهيئة العامة للبترول.
وكان خالد عبدالغنى، مدير مشروع كروت البنزين بشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «إى فاينانس»، قد أشار خلال تصريحات صحفية، إلى أن إجمالى توزيع كروت البنزين على أصحاب التوك توك، بلغت 17 ألف كارت منذ إطلاق المشروع منذ نحو شهرين وحتى نهاية الشهر الماضى بـ6 محافظات، وهى الفيوم والغربية والإسكندرية والجيزة والقليوبية والدقهلية.
وقد بدأ العمل بمنظومة توزيع المواد البترولية بالكارت الذكى، منذ يونيو 2013، واشتملت المرحلة الأولى منها على نقل الوقود من المستودعات إلى 2646 محطة تموين فى أنحاء الجمهورية عبر كروت ذكية.
وتضم المنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية، العديد من الجهات المسجلة على المنظومة، تم بالفعل ميكنتها «مثل شركات التسويق، المستودعات، الشاحنات، ماكينات نقاط البيع، محطات الوقود وكبار المستهلكين»، وفقا لبيانات الشركة التى تشير إلى أن قائمة كبار المستهلكين من العملاء، تضم 1232 شركة فى عدة قطاعات مختلفة، تمثل قطاع توليد كهرباء والقطاع التجارى والتشييد والبناء وتموين المراكب والشركات، بالإضافة إلى الجهات الحكومية والخدمات البترولية والخدمات البيئية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك