الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 10:03 ص القاهرة القاهرة 18.5°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

مركز السينما العربية يكرم النقاد العرب بجائزة «الإنجاز» فى مهرجان «كان»


نشر فى : الخميس 8 مارس 2018 - 6:45 م | آخر تحديث : الخميس 8 مارس 2018 - 6:45 م

أطلق مركز السينما العربية جائزة الإنجاز النقدى، وهى جائزة تهدف إلى تكريم أحد النقاد العرب أو الأجانب سنويا فى مهرجان كان السينمائى كل عام، وبداية من دورته المقبلة فى مايو المقبل.

المحلل السينمائى علاء كركوتى الشريك المؤسس فى مركز السينما العربية كشف عن جوانب الجائزة بتصريح قال فيه: «لا يوجد حصر دقيق بعدد النقاد السينمائيين فى أنحاء العالم، لكننا نتوقع أنه هناك أكثر من 1000 ناقد سينمائى ناشط خارج النطاق المحلى لكل منهم، وعلى الرغم من دورهم المهم فى صناعة السينما، فإننا فى مركز السينما العربية لا نجد اهتماما كافيا ومستمرا بأعمال نقاد السينما المعاصرين حول العالم. ولهذا سنقوم بالإعلان عن توجيه الجائزة لتكريم أحد النقاد من العرب أو الأجانب ضمن الفاعلية التى سيقيمها المركز فى مهرجان كان لإعلان الأفلام والسينمائيين الفائزين فى الدورة الثانية من جوائز النقاد السنوية. ومن خلال جائزة الإنجاز النقدى نسعى إلى تسليط الضوء على أعمال وإنجازات أحد النقاد سنويا، من كل الجنسيات، عبر نشر قصة صحافية موسعة عنه فى عدد مجلة السينما العربية الصادر فى مهرجان كان، إضافة إلى نشره بالموقع الإلكترونى للمركز».

وهذا العام تشهد فاعليات المركز خلال مهرجان كان السينمائى نشاطا كبيرا من خلال الجائزة التى أطلقها إلى جانب جوائز النقاد السنوية حيث يقوم 62 ناقدا سينمائيا من 28 دولة فى أنحاء العالم، بمشاهدة مجموعة من الأفلام العربية الروائية والوثائقية الطويلة التى تم إنتاجها خلال 2017، عبر موقع Festival Scope (للتصويت على الفائزين بالنسخة الثانية من الجوائز فى فئات أفضل فيلم (روائى ووثائقى)، مخرج، مؤلف، ممثلة وممثل، استعدادا للإعلان عنها خلال المهرجان.

وسيتم نشر ملف خاص عن الشخصيات الخمسين الأكثر تأثيرا فى صناعة السينما العربية فى مجلة السينما العربية بعددها الصادر فى مهرجان كان، وتعتمد القائمة على استفتاء بمشاركة واسعة من السينمائيين المحترفين من كل الدول العربية ذات التواجد السينمائى.

وبتواجد مركز السينما العربية فى مهرجان كان السينمائى، يكون المركز قد وضع خطوته السادسة خلال عام 2018 بعد جولتين ناجحتين فى مهرجان برلين السينمائى الدولى ومهرجان روتردام السينمائى الدولى، إضافة إلى مهرجان مالاچا السينمائى، ملتقى بيروت السينمائى ومهرجان طرابلس السينمائي‎ الذين تنطلق فاعلياتهم خلال الشهرين المقبلين، ويستهدف المركز الذى تأسس فى 2015 من خلال MAD Solutions، أن يتواجد فى أكثر من 20 مهرجانا وتجمعا سينمائيا سنويا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك