الجمعة 21 سبتمبر 2018 6:50 م القاهرة القاهرة 30.5°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

وزيرا النقل والاستثمار يشهدان توقيع اتفاقية منحة تطوير ترام الرمل بالإسكندرية

كتبت ـ ميساء فهمي:
نشر فى : الخميس 8 مارس 2018 - 1:31 م | آخر تحديث : الخميس 8 مارس 2018 - 1:39 م

شهد وزير النقل، هشام عرفات، اليوم الخميس، اتفاقية المنحة الخاصة بمشروع تطوير وإعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية، بمبلغ 8 مليون يورو، والمقدمة من الإتحاد الأوروبي (المفوضية الأوربية)، وهي المنحة المخصصة لتمويل الدعم الفني والتشغيل والصيانة.

ووقع الإتفاقية وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، والمدير الإقليمي لمكتب الوكالة الفرنسية للتنمية، ستيفاني لافرانكي، بحضور السفير الفرنسي بمصر، ستيفان روماتيه، ورئيس الهيئة القومية للأنفاق، اللواء طارق جمال الدين.

وقال وزير النقل، في تصريحات صحفية له، عقب مراسم التوقيع، إن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالي 363 مليون يورو، 8 مليون يورو من المفوضية الأوروبية، و100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، و١٣٨ مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، و١١٧ مليون يورو من الحكومة المصرية، منوها إلى أنه تم توقيع اتفاقية إطارية مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتمــويل المشــروع بقرض بقيمة 100 مليون يورو في مايو الماضي.

وأضاف عرفات أن طول خط ترام الرمل بالإسكندرية بعد تطويره سيبلغ 13.7 كيلو متر، وسيضم 28 مخطة، ليصل عــدد ركاب الترام 230000 راكب / يوميا في عام 2030، بدلا من من 50000 راكب/ يوميا في الوقت الحالي.

وأوضح أن زمن التقاطر الحالي للترام يبلغ 9 دقائق، وتستغرق الرحلة مدة ساعة كاملة، في حين أن خطة التطوير ستجعل زمن التقاطر 3 دقائق فقط، وستصل زمن الرحلة من فيكتوريا لميدان المنشية 32 دقيقة.

وأشار عرفات إلى أن مدة تنفيذ خطة التطوير 3 سنوات، تنفيذا لخطة الحكومة بزيادة عــدد ركاب ترام الرمل بالإسكندرية وسرعته ومستوى الخدمة المقدمة، عن طريق ضبط مساره وتطوير عرباته ومحطاته، لافتا إلى ضرورة تحسين خدمات النقل بالإسكندرية، والمساهمة في حل مشكلات النقل بها مثل تكدس وسائل النقل السطحي والازدحام الشديد، وإهدار الوقت والمال، والتلوث والضوضاء وتأثيرهما السلبي على البيئة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك