الإثنين 25 يونيو 2018 9:38 م القاهرة القاهرة 30°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد الخروج من مونديال «روسيا 2018».. ما الأصلح لمنتخب مصر

785 شخصا ينجزون مهمة انتخابات المصريين بالخارج

كتب ـ مصطفى عيد:
نشر فى : الخميس 8 مارس 2018 - 6:34 م | آخر تحديث : الخميس 8 مارس 2018 - 6:34 م

أظهرت إحصائيات الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، عن قرار تشكيل اللجان الفرعية المشرفة على انتخابات المصريين المتواجدين خارج مصر فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، أن إجمالى المشرفين على عملية الاقتراع والفرز يبلغ عددهم 785 شخصا بينهم 72 عضوا احتياطيا، وإلغاء التصويت فى 5 دول عربية لدواع أمنية.

 

وأوضحت الإحصائيات أن عملية التصويت ستجرى فى 139 لجنة بالخارج موزعة على 123 دولة، وأن من بين تلك اللجان 19 لجنة موزعة على 16 دولة عربية بواقع لجنتين فى 3 دول هى: «السعودية (الرياض وجدة)، والأردن (العقبة وعمان)، والإمارات (أبوظبى ودبى)»، إضافة إلى لجنة واحدة فى 13 دولة هى: «الجزائر، والسودان، وقطر، والمغرب، والكويت، والبحرين، والعراق، ولبنان، وتونس، وجيبوتى، وفلسطين، وسلطنة عمان، وموريتانيا».

 

وأشارت الإحصائيات إلى أن الدول العربية التى لن يجرى فيها تصويت فى الخارج عددها خمس دول هى: «سوريا، واليمن، وليبيا، والصومال، وجزر القمر»؛ وذلك لدواع أمنية وحفاظا على أرواح المصريين خاصة فى الدول الثلاثة الأولى التى تشهد صراعات مسلحة.

 

ووفقا للإحصائيات فإن لجنة لندن (المملكة المتحدة) تصدرت قائمة أكبر اللجان من حيث عدد المشرفين حيث تتشكل من 20 شخصا، تليها لجنة عمان بالأردن بالمركز الثانى حيث تتشكل من 18 مشرفا برئاسة السفير طارق أحمد إبراهيم عادل، ثم لجنة باريس بـ17 مشرفا يترأسهم السفير إيهاب بدوى.

 

وأشارت الإحصائيات إلى أن أقل اللجان من حيث عدد الأعضاء المشرفين بها على الانتخابات الرئاسية هما لجنتى بوجوتا (كولومبيا)، وبيونج يانج (كوريا الشمالية) ويتشكل كل منهما من رئيس للجنة وأمين لها فقط.

 

وفيما يتعلق بالأعضاء الاحتياطيين الذين وضعتهم الهيئة الوطنية بالتنسيق مع وزارة الخارجية تحسبا لتعرض أى من الأعضاء الأساسيين لأى ظرف أو مانع يحول دون الإشراف على الانتخابات فإن هناك 50 لجنة تم تطعيمها بأعضاء احتياطيين من بين 139 لجنة حيث يوجد لجان تم تطعيمهما بعضو احتياطى واحد، وأخرى بعضوين اثنين، وثالثة بثلاثة أعضاء، ورابعة بخمسة أعضاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك