السفير الإيطالى فى ليبيا: حفتر يتطلع لرؤية بلاده «موحدة» - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 9:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السفير الإيطالى فى ليبيا: حفتر يتطلع لرؤية بلاده «موحدة»

الجنرال خليفة حفتر
الجنرال خليفة حفتر
كتبت - مروة محمد:
نشر في: السبت 8 أبريل 2017 - 8:49 م | آخر تحديث: السبت 8 أبريل 2017 - 8:49 م

جوزيبى بيرونى: هناك تضارب فى طرق التوصل لتسوية الأزمة.. وموجيرينى: العملية صوفيا ستمضى قدما
قال السفير الإيطالى فى ليبيا جوزيبى بيرونى، اليوم، إن قائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر يتطلع لرؤية بلاده «موحدة»، وذلك من أجل إنهاء الأزمة السياسية التى تعصف بالبلاد منذ نحو ست سنوات.
وأضاف السفير الإيطالى، فى تصريحات لوكالة «نوفا» الإيطالية، اليوم، أن «المشير حفتر يتطلع لليبيا موحدة، ولكن هناك تضاربًا حول طرق التوصل لتسوية الأزمة».
جاء تعليق بيرونى هذا بعد ساعات من إعلان رئيس الوزراء الفرنسى، برنار كازنوف، أن «بلاده ستعمل مع الشركاء الأوروبيين من أجل اجتياز ليبيا الأزمة السياسية الراهنة، وما تمر به من مصاعب أمنية واقتصادية»، معربا عن «حرص بلاده على تطوير العلاقات معها، بما يشمل تفعيل اتفاقيات التعاون».
وجدد كازنوف، عقب لقائه رئيس حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، فايز السراج، فى تونس، أمس، دعم فرنسا للمجلس الرئاسى، وحرصها على تحقيق الاستقرار فى ليبيا، «بناء على الثوابت الوطنية التى حددها الاتفاق السياسى»، مشددا على أنه لا يوجد «أى حل عسكرى فى الأزمة الراهنة» فى ليبيا، وفقا لبوابة «الوسط» الليبية.
وأضاف كازنوف: «حكومة الوفاق الوطنى هى السلطة الوحيدة الشرعية فى ليبيا»، مؤكدا أن لديها سلطة القرار فيما يتعلق بالسياسة النفطية للبلاد.
واختتم كازنوف، حديثه بالتأكيد على دور حكومة الوفاق، «والنجاحات التى حققها الليبيون فى حربهم على الإرهاب، خاصة فى مدينتى سرت وبنغازى».
من ناحية أخرى، قالت فيدريكا موجيرينى، وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى إن العملية «صوفيا»، التى ينفذها الاتحاد الأوروبى لمكافحة تهريب المهاجرين فى البحر المتوسط، ستستمر فى ممارسة أعمالها سواء كان ذلك من قبل الإيطاليين أو الليبيين أنفسهم.
وأضافت موجيرينى، فى مقابلة أمس مع مجلة «ليبيرتا تشيفيلى» الإيطالية: «ما نركز عليه هذه الأيام هو أن العملية صوفيا تمضى قدما بمساعدتنا نحن الإيطاليين أو بمساعدة خفر السواحل الليبيين الذين ساهمنا فى بناء قدراتهم الفترة الماضية»، مشيرة إلى أنه «سنمضى قدما من أجل التحكم فى المياه الإقليمية الليبية و تفكيك العصابات الإجرامية».
وتابعت: «بالطبع حافظنا خلال الأشهر الماضية على هذا الالتزام بالتعاون مع خفر السواحل الليبيين مع الحفاظ على سيادة هذا البلد..رئيس الوفاق الليبية فايز السراج وبعض المسئولين يعلمون جيدا أنها ليست بالعملية السهلة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك