الإثنين 19 نوفمبر 2018 4:02 ص القاهرة القاهرة 18.6°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

رحيل الملحن السعودي سامي إحسان عن 69 عاما

التعليق الملحن السعودي سامي إحسان
التعليق الملحن السعودي سامي إحسان
الرياض- العربية نت
نشر فى : السبت 8 سبتمبر 2012 - 1:10 م | آخر تحديث : السبت 8 سبتمبر 2012 - 1:10 م

 

توفي، صباح اليوم، الملحن السعودي سامي إحسان، عن عمر يناهز 69 عاما، بعد أن قدم للساحة الفنية السعودية أكثر من 800 عمل، وارتبط اسمه بالعديد من الفنانين، مثل عبد المجيد عبد الله، وعباس إبراهيم، بالإضافة إلى تعاونه مع الفنان محمد عبده، وطلال مداح، وأصالة نصري.

 

ولد إحسان بمدينة جدة 1362هـ، وحصل على الشهادة المتوسطة، وبرزت ميوله الموسيقية التي صقلها بدراسته في المعهد العربي للتمثيل والموسيقى في دمشق أثناء عمله في السفارة السعودية.

 

بدأ إحسان حياته العملية في بريد جدة، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في وزارة الخارجية في جدة، ومنها إلى دمشق للعمل في السفارة السعودية، حيث عمل مسؤولا عن قسم الرعايا في القنصلية السعودية في دمشق.

 

ثم نقل إلى وزارة الإعلام بناء على طلبه، وعمل في البداية كمهندس صوت، وتلقى الدروس الموسيقية على يد الموسيقي السوري الكبير مهران.

 

وفي أواسط السبعينيات، رشح لرئاسة القسم الموسيقي في فرع جمعية الثقافة والفنون في جدة، وبقي في هذا المنصب سنوات طويلة حتى عام 1410هـ، ليتفرغ للقسم الموسيقي في الإذاعة والتلفزيون ولأعماله الخاصة، كذلك كان عضوا مؤسسا في جمعية الثقافة والفنون السعودية.

 

 

ويعد إحسان أول ملحن سعودي قدم أغنية سعودية باللغة الإنكليزية، وكانت في كندا في معرض إكسبو 86 بصوت عبد الله رشاد، وأول ملحن سعودي يضع موسيقى لنشرة الأخبار لإذاعة سعودية "البرنامج الثاني"، وأول ملحن سعودي يهتم بأغنية الطفل ويصدر ألبوما كاملا عن أهازيج الأطفال التراثية بشكل وصياغة جديدة، وشارك بتمثيل السعودية في جميع المهرجانات والأسابيع داخل وخارج المملكة قبل تقاعده.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك