الأسبوع المقبل.. التصويت على تعديلات لائحة «دعم مصر» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأسبوع المقبل.. التصويت على تعديلات لائحة «دعم مصر»

كتبت ــ صفاء عصام الدين:
نشر في: الجمعة 8 سبتمبر 2017 - 9:16 م | آخر تحديث: الجمعة 8 سبتمبر 2017 - 9:16 م

أبرز التعديلات: زيادة نواب رئيس الائتلاف.. وضم 3 نواب حزبيين للمكتب السياسى
جواز التصويت الإلكترونى على جميع قرارات الجمعية العامة عدا الانتخابات.. عند التساوى فى التصويت يرجح الجانب الذى منه الرئيس أو من يفوضه فى الحضور

قال عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر النائب مجدى مرشد، إن نواب الائتلاف سيصوتون على تعديلات اللائحة الداخلية يومى الإثنين والثلاثاء الأسبوع المقبل وذلك فى مقر الائتلاف بجاردن سيتى.

وأضاف مرشد لـ«الشروق» أن التعديلات تشمل زيادة نواب رئيس الائتلاف، مشيرا إلى أن المقترح ينص على إضافة نائبين لنواب الرئيس أحدهما يمثل الشباب تحت سن ٣٥ سنة، أما النائب الآخر يمثل الأحزاب الشريكة فى الائتلاف.

كما تشمل التعديلات المقترحة توسيع المكتب السياسى للائتلاف، وبحسب مرشد فإن النصوص المنتظر إضافتها للائحة تشير إلى أن أى رئيس سابق للائتلاف يكون عضوا فى المكتب السياسى، كما تهدف التعديلات إلى اضافة نواب ترشحهم الأحزاب لتمثيل المرأة والشباب وشخصية عامة فى المكتب السياسى للائتلاف.

وأوضح مرشد أن الانتخابات الداخلية للائتلاف سيتم الإعلان عن موعدها بعد الموافقة على تعديلات اللائحة على أن يبدأ دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب فى أكتوبر والائتلاف جاهز بكامل هيكله.

ومن جهته، وجه محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر رسالة لجميع أعضاء الائتلاف، تحمل جميع التعديلات المقترحة على اللائحة.

وقال السويدى فى رسالته: عقد المكتب السياسى للائتلاف اجتماعا مهمًا لمناقشة أمور عديدة ووضع خطط عمل المرحلة القادمة وخاصة تفعيل دور الائتلاف على أرض الواقع فى محافظات ودوائر نواب الائتلاف حتى يشعر المواطن البسيط بأهمية دور الائتلاف، وأنه يعمل لمصلحة الوطن والمواطن، كذلك التحضير لعمل مشروعات تنموية بالمحافظات.

وأوضح السويدى: من ضمن بنود مناقشة اجتماع المكتب السياسى، وبهدف توسيع دائرة مشاركة عدد أكبر من أعضاء الائتلاف ولترسيخ دور الاحزاب السياسية بالمشاركة مع الاعضاء المستقلين بالائتلاف فقد تمت موافقة المكتب على اقتراح بعض التعديلات اللازمة فى النظام الاساسى للائتلاف.

وقال: بصفتى رئيس الائتلاف وبناء على النظام الاساسى للائتلاف، أدعوكم لاجتماع غير عادى للجمعية العامة للائتلاف للنظر فى مقترح التعديلات المرفق على النظام الأساسى لكى يتسنى فى حال الموافقة عليها إجراء الانتخابات القادمة على أساس هذه التعديلات، على أن يكون التصويت لتعديل النظام الاساسى على يومين هما يومى الإثنين والثلاثاء 11، 12 سبتمبر الحالى.

وبحسب التعديلات المقترحة التى أوردها السويدى، فإن الجمعية العامة للائتلاف تدعى للانعقاد سنويا فى اجتماع عادى مرة على الأقل، ويكون ذلك قبل بداية دور الانعقاد الجديد من كل عام (وليس فى الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر كما تنص اللائحة الحالية)، كما تم إضافة تعديل: يجوز التصويت إلكترونيا عن طريق نظام تصويت إلكترونى على جميع قرارات الجمعية العامة سواء فى الاجتماع العادى أو الاجتماع غير العادى فيما عدا الانتخابات.

ومن ضمن التعديلات: عدم صحة انعقاد المكتب السياسى إلا بحضور أغلبية اعضائه على أن يكون من بينهم الرئيس، أو من يفوضه من نواب الرئيس، وتتخذ القرارات بأغلبية الاعضاء الحاضرين، وعند التساوى يرجح الجانب الذى منه الرئيس أو من يفوضه فى حضور الاجتماع نيابة عنه.

ويتشكل المكتب السياسى للائتلاف وفقا للتعديل المقترح من رئيس الائتلاف، وعضوية كل من:
ــ كل رؤساء الائتلاف السابقين سواء كانوا منتخبين ام غير منتخبين.
ــ ستة نواب لرئيس الائتلاف، يختارهم رئيسه، ويحدد اختصاص كل منهم.
ــ أمين عام الائتلاف، يختاره رئيس الائتلاف، ويحدد اختصاصاته.
ــ أمين عام مساعد للائتلاف، يختاره رئيس الائتلاف، ويحدد اختصاصاته.
ــ ممثلو الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية المنضمة للائتلاف أو من يختارونهم لعضوية المكتب السياسى.
ــ خمسة عشر نائبا مستقلا، يتم اختيارهم بواسطة اعضاء الائتلاف لمستقلين بطريق الانتخاب وذلك كل دور انعقاد، ويراعى ان يكون من بينهم امرأتان وشاب.
ــ ثلاثة نواب حزبيين، يتم اختيارهم بواسطة اعضاء الائتلاف الحزبيين بطريق الانتخاب وذلك كل دور انعقاد، ويراعى ان يكونوا على الترتيب امرأة وشاب وشخصية عامة، ويحدد المترشح الصفة التى يترشح على اساسهافى هذه الحالة، كما يراعى عند اعلان الفائزين ألا يمثل أى حزب من الاحزاب المؤسسة أو المنضمة للائتلاف باكثر من مقعد واحد من هذه المقاعد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك