الطيب يلتقي ملك الأردن لبحث الانتهاكات الصهيونية بحق الأقصى - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الطيب يلتقي ملك الأردن لبحث الانتهاكات الصهيونية بحق الأقصى

خالد موسى
نشر في: الخميس 8 أكتوبر 2015 - 11:37 ص | آخر تحديث: الخميس 8 أكتوبر 2015 - 11:37 ص

أكد الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، أن الأمل معقود على قادة العرب الحكماء في تكوين رؤية عربية موحدة في مكافحة التطرف والإرهاب، مشددًا على أن الوحدة العربية في الرؤية والتوجه والهدف باتت ضرورة ملحة لتحقيق أمن واستقرار المنطقة وحمايتها من الأخطار المحدقة بها.

جاء ذلك، خلال لقاءه، بالملك عبد الله الثاني ملك الأردن، لمناقشة الانتهاكات الصهيونية المتكررة بحق المسجد الأقصى المبارك، والشعب الفلسطيني الأعزل، وبحث سبل مواجهة الأفكار المتطرفة والإرهابية، إلى جانب تناول عدد من القضايا العربية والإسلامية .

واستعرض الطيب، خلال اللقاء، الجهود التي يقوم بها الأزهر في مواجهة الفكر المتشدد، وتصويب المفاهيم الخاطئة، ودوره الحيوي في نشر الفكر الوسطي الذي يعبر عن سماحة الإسلام واعتداله.

وأعرب شيخ الأزهر عن تقديره لما يقوم به الأردن من جهود متواصلة لنصرة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، والدفاع عن المسجد الأقصى المبارك باعتباره أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

من جانبه، أشاد العاهل الأردني بالدور التاريخي الذي يقوم به الأزهر محليا وإقليميا وعالميا في نشر سماحة الإسلام ووسطيته، وجهود إمامه الأكبر في إرساء قيم السلام، والعمل على بث ثقافة الحوار والتعايش السلمي بين مختلف الدول والشعوب، لافتا إلى أن الأردن لديها من الخيارات الدبلوماسية والقانونية التي يمكن من خلالها التصدي للاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك والمرابطين فيه، في حال استمرارها.

وتطرق اللقاء إلى استعراض عدد من التحديات الإقليمية المعاصرة، وإستراتيجية مواجهة جماعات التطرف والإرهاب، والتنسيق بين كافة الأطراف المعنية لمحاربة هذه الظاهرة التي باتت خطرا داهمًا يتهدد العالم كله، كما تطرق اللقاء إلى آليات مواجهة ظاهرة الكراهية المتصاعدة والتمييز ضد الإسلام والمسلمين، بالإضافة إلى ضرورة إيجاد حلول عاجلة لمشكلة اللاجئين السوريين.

وفي سياق متصل، عقد الملك عبد الله الثاني لقاء تشاوريا مع مجلس حكماء المسلمين برئاسة أحمد الطيب شيخ الأزهر، للتعرف على برنامج المجلس ودوره في تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، وجهوده في التعامل مع القضايا الراهنة والتحديات التي تواجهها المنطقة، ودوره المنتظر لبناء مجتمعات تعتمد أسسا فكرية سليمة لا يمكن اختراقها من قِبَل أصحاب الفكر الشاذ والمنحرف.

وكان شيخ الأزهر قد وصل، مساء الثلاثاء الماضي، إلى العاصمة الأردنية عمان في زيارة تستغرق يومين، يرأس خلالها اجتماع مجلس حكماء المسلمين الذي تستضيفه الأردن.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك