وزير النقل يستبعد مديري محطة مصر وأمن السكة الحديد من منصبهما - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل يستبعد مديري محطة مصر وأمن السكة الحديد من منصبهما

ميساء فهمي
نشر في: الخميس 8 أكتوبر 2015 - 5:42 م | آخر تحديث: الخميس 8 أكتوبر 2015 - 5:42 م

قرر وزير النقل، سعد الجيوشي، الإطاحة بمدير محطة سكك حديد مصر بمنطقة رمسيس مصطفى مهران، ومدير عام أمن السكة الحديد، مطاوع سعد مطاوع، اعتراضا منه على مستوى الخدمة والنظافة والتأمين في القطارات والمحطة، خاصة بعد تكرار حوادث السرقة والحرائق في عربات القطارات خلال الفترة الأخيرة، وهو الأمر الذي جعل الوزير يقرر فتح تحقيق عاجل، لدراسة أسباب الحرائق المتكررة في عربات السكك الحديد.

وأكدت مصادر مطلعة بهيئة السكك الحديدية لـ"الشروق"، أن وزير النقل توعد مسؤوليها بالإقالة والتحقيق في حالة استمرار حالة الفوضى وعدم النظام وتردي مستوى الخدمة والنظافة والأمن في المحطات والقطارات، لافتة إلى أن الوزير شدد على رئيس هيئة السكك الحديدية، بضرورة التشديد على إجراءات الأمن والسلامة داخل محطة مصر، وكذلك الاهتمام بمحطات السكك الحديد الإقليمية.

يأتي هذا القرار استكمالا لسلسلة الإقالة والتحويل للتحقيق التي بدأها الوزير بعد جولاته في السكة الحديد، وعلى أرسها إحالة مسئولي محطتي بورسعيد ودمنهور للتحقيق واستبعاد آخرين من منصبهم، بسبب سوء أحوال النظافة بالمحطتين، حتى أنه وصف كافتيريا محطة بورسعيد بـ"الغُرزة" -بحسب قوله-، فضلا عن إقالة رئيس شركة النظافة بالسكة الحديد؛ مصطفى قناوي، بسبب تردي مستوى الخدمة بالسكك الحديدية.

وأشارت مصادر أخرى مسؤولة بالسكة الحديد لـ"الشروق" إلى أن الهيئة تسابق الزمن لتنفيذ تعليمات الوزير والانتهاء من جميع طلبات الوزير التي أمر بإجرائها في محطات وقطارات السكة الحديد في مهلة أقصها شهر، وقالت "الوزير منبه علينا نخلص كل حاجة خلال شهر واحد فقط، لتجنب العقاب والإقالة".

وأوضحت المصادر أن هيئة بدأت منذ أيام في تحديث وتطوير القطارات وعدد من المحطات، وتوصيل المياه والكهرباء للقطارات، وتركيب نوافذ زجاجية جديدة لقطارات خط الصعيد استعدادا لفصل الشتاء، وكذلك الإنارة، لافتة إلى الوزير هدد بمحاسبة المقصرين إذا لم يتم التنفيذ خلال المدة المحددة، بعد أن غضبه عدة مرات من مستوى النظافة والخدمة في القطارات والمحطات.

من جانبه، شدد وزير النقل، سعد الجيوشي، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، على إقالة أي مسئول في السكة الحديد أو قطاعات الوزارة سيثبُت عدم التزامه بالتعليمات وإنهاء حالة عدم النظام في القطاعات، مبديا عدم رضاه عن حال عربات القطارات، وهو ما جعله يضع فترة 3 أشهر لتحسين الخدمة بجميع المحطات.

وأشار الوزير إلى أنه يتابع تقارير الصيانة حاليا، للوقوف على مستوى عمليات الصيانة ومدى الالتزام بها وجداوها في تحديث أسطول الهيئة، وتحديد مدى التزام السكة الحديد بعوامل الأمن والسلامة، وهو الأمر الذي يسري على باقي قطاعات الوزارة، لتقديم خدمة مميزة للمواطنين، قائلا "إحنا جايين الوزارة عشان نخدم المواطن، وإللي مش هيخدمه ميشتغلش ويروّح".

وأكد الجيوشي أنه لن يتهاون في عدم تنفيذ التعليمات أو الالتزام بمهلة الشهر التي تم منحها للسكة الحديد، حيث أنه يتبع سياسة الثواب والعقاب، وأن سيستبعد أي مسئول من منصبه في حال تقصيره، في نفس الوقت الذي سيكافئ فيه المسئولين الملتزمين، أسوة بما حدث مع مشرفي التحميل بميناء دمياط خلال جولته الأخيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك