«الصحة» تطلق عقار «كيوريفو» لعلاج فيروس «سي» بتوفير 90 ألف جرعة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة» تطلق عقار «كيوريفو» لعلاج فيروس «سي» بتوفير 90 ألف جرعة

أسماء سرور
نشر في: الخميس 8 أكتوبر 2015 - 9:47 م | آخر تحديث: الخميس 8 أكتوبر 2015 - 9:47 م

قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، إن الدولة حريصة على مواجهة فيروس «سي»، وإنها وضعت برنامج للوقاية بالتوازي مع العلاج، من خلال 12 أستاذ جامعي، منهم 4 مختصين بالوقاية.

وأضاف الوزير، خلال إطلاق عقار «كيوريفو» لعلاج فيروس «سي»، مساء الخميس، أن الوزارة تقدم العلاجات الحديثة من خلال 45 مركزًا يقوموا بصرفها، مشيرًا إلى أن "الكبد المصري هدف لكل الأمراض، وعانى الكثير من مرض البلهارسيا، وحاليا فيروس سي"، مؤكدًا أن "50% من المرضى الذين تعاملت معهم طبيا كأستاذ عظام كانوا مرضى بالفيروس".

من جانبه، قال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن الوزارة تعاقدت مع الشركة المنتجة لـ«كيوريفو» الأمريكية لتوريد 90 ألف عبوة، ضمن أحدث أدوية الجيل الثاني، بما بكفي لعلاج 30 ألف مريض بالفيروس، وذلك بتكلفة 108 مليون دولار.

وأكد «دوس» أن عقار «كيوريفو» يتم تناوله عن طريق الفم فقط، ويؤخذ دون «الإنترفيرون» للمرضى المصابين بفيروس التهاب الكبد سي، وأضاف أن تركيب الدواء الجديد يحتوي على اثنين من المركبات الجديدة القاتلة للفيروس بنسب شفاء تصل إلى 100%، موضحًا أن العقار الجديد يجمع بين اثنين من الأدوية المضادة للفيروسات لمهاجمة الفيروس.

وأوضح رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أنه سيتم توفير 43 ألف جرعة خلال الفترة المقبلة لمواجهة نقص عقار سوفالدي المستورد، منهم 13 ألف جرعة يوم السبت المقبل، و30 ألف جرعة يوم 19 أكتوبر الجاري، لافتا إلى أنه "لدينا 36 ألف مريض يعالجوا حاليا بالعقار، ونحتاج 51 ألف جرعة للانتهاء من علاجهم".

من جانبه، قال أشرف سلمان وزير الاستثمار، أن صحة المواطن المصري على رأس أولويات الحكومة، وأنه لأول مرة يتوفر عقار جديد للمريض المصري في نفس الوقت مع المريض الأجنبي وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك