«القومى للمرأة»: يعتمد رؤية مصر لتمكين النساء 2030 - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القومى للمرأة»: يعتمد رؤية مصر لتمكين النساء 2030

آية عامر
نشر في: الأحد 8 أكتوبر 2017 - 6:16 م | آخر تحديث: الأحد 8 أكتوبر 2017 - 6:16 م

اعتمد المجلس القومى للمرأة، الأحد، رؤية مصر لتمكين المرأة 2030 والمنبثقة من استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030، والتى أعدها المجلس، وأطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى شهر مارس الماضى، خلال احتفالات المرأة المصرية.

وقال مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، فى تصريحات صحفية، الأحد، إن الاحصاءات تشير فى تقديرات القوى العاملة (جهاز التعبئة العامة والإحصاء) لعام 2015، إلى أن نسبة المرأة فى قوة العمل تمثل 30% ونسبتها من المشتغلين 20.5%، وتظهر أعلى نسبة للمشاركة فى النشاط الاقتصادى بمحافظات البحيرة وبنى سويف والمنوفية وشمال سيناء والميناء وبورسعيد.

وتظهر مشاركة المرأة فى الخدمات الصحية والاجتماعية بنسبة 35.6%، وأعمال الزراعة والأشغال العامة والموارد المائية 24.2%، والمال والاقتصاد 22.5%، بينما تصل فى قطاع الصناعة والبترول والثروة المعدنية إلى 10.2%، والدفاع والأمن والعدالة إلى 9.5%.

وطالبت «مرسى»، «كل الشركاء داخل الدولة وخارجها العمل معا على تنمية المرأة وتحسين قدراتها، وإتاحة فرص التعليم على جميع الفئات العمرية؛ لأن المرأة لها دور فاعل فى التنمية وأيضا هى ذراع أساسية فى بناء أجيال داعمة للتنمية المستدامة بالمشاركة مع الرجل».

وأضافت أن المرأة تجد أيضا تحديا فى الأجور ووجود فرق فى الأجر الوظيفى مقارنة بالرجل، على الرغم من أنها قد تقوم بالمهام والمسئوليات نفسها» مطالبة بالنظر للمرأة «وفق قدراتها وليس كونها امرأة»، مشيرة إلى أن الدولة فى إطار عملها الحالى تسعى جاهدة خاصة وبعد إصدار قانون الخدمة المدنية، إلى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الجنسين والأخذ فى الاعتبار المرأة المعاقة أو الأم لطفل معاق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك