#حلم_الـ90: هل يكسر الفراعنة الإحتكار الإيطالي ؟ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

#حلم_الـ90: هل يكسر الفراعنة الإحتكار الإيطالي ؟

خالد عامر
نشر في: الأحد 8 أكتوبر 2017 - 11:40 ص | آخر تحديث: الأحد 8 أكتوبر 2017 - 11:40 ص

اليوم، يلتقي المنتخب المصري مع نظيره الكونغولي في الجولة الخامسة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018 بأمل تحقيق الفوز والمشاركة للمرة الثالثة في المحفل العالمي.

المنتخب شارك من قبل عام 1934 كأول ممثل عربي وإفريقي في البطولة، وشارك مرة أخرى عام 1990، ولم يشارك بعد هذا التاريخ في الست نسخ التي أقيمت من البطولة على مدار الـ27 عاماً الماضية، فهل يكتب اليوم نهاية هذه السباق الملحمي ويشارك في النسخة الثالثة.

لكن قبل أن نتطرق إلى مباراة اليوم، دعونا نعود إلى التاريخ، لنعرف كيف تأهل الفراعنة إلى كأس العالم من قبل، وكيف كان مشوار الفراعنة نحو مشاركتين عالميتين في السابق.

 

إيطاليا – 1934:

منتخب مصر تأهل إلى البطولة التي أقيمت في إيطاليا، كما ذكرنا كأول ممثل لإفريقيا والعرب في المونديال، لكنه خرج من الدور الاول من البطولة التي كانت تقام بنظام خروج المغلوب، وذلك بعد أن خسر من المجر بأربعة أهداق مقابل هدفين.

تأهل المنتخب كان من بوابة المجموعة الـ12 من التصفيات، حيث كانت اللوائح تعطي مقعد واحد فقط لآسيا وإفريقيا، ليلعب الفراعنة مع منتخب فلسطين وتركيا في المجموعة، لكن الأخير انسحب ليقتصر الأمر على مصر وفلسطين فقط في مباراتين ذهاب وعودة.

مصر فازت في المباراة الاولى التي أقيمت على ملعب الجيش البريطاني في 16 مارس 1934 بسبعة أهداف مقابل هدف واحد، ليحرز أهداف مصر في المباراة مختار التتش (ثلاثية) ومصطفى كامل طه (هدفين) ومحمد لطيف (هدفين)، ليعود ويلعب مباراة الإياب في فلسطين ويفوز بأربعة أهداف مقابل هدف، أحرزها محمد لطيف ومختار التتش (هدفين) وعبدالرحمن فوزي، الذي أحرز هدفي مصر في مرمى المجر في المونديال بعد ذلك وأختير من اللجنة المنظمة كأفضل جناح مهاجم في البطولة.

قائمة منتخب مصر في تلك البطولة كان مكوناً من:

المدير الفني: الأسكتلندي جيمس ماكراي

حراس المرمى: مصطفى منصور (19 عام – الأهلي) - عزيز فهمي (الأهلي)

الدفاع: ياقوت الصوري (الإتحاد السكندري) - علي السعيد (26 عام - الزمالك) - حميدو (الأوليمبي) - عبد الحميد عبده (الأوليمبي)

خط الوسط: محمد بخاتي (الزمالك) - حسن الفار (21 – الزمالك)  -أحمد حليم (24 - الزمالك) - حافظ كسيب (الأوليمبي) - إسماعيل رأفت (26 - الزمالك) - حسن راغب (25 – الإتحاد السكندري) - علي شافي (الزمالك).

الهجوم: وجيه الكاشف (الأهلي) - محمود النيجرو (الشرطة) - مختار التتش (26 - الأهلي) - عبد الرحمن فوزي (24 – المصري البورسعيدي) - محمد حسن (المصري البورسعيدي) - محمد لطيف (24- الزمالك) - هاني لبيب محمود (الأهلي) -  كامل مسعود (19) - مصطفى طه (24 – الزمالك).

 

إيطاليا – 1990:

ويبدو أن يطاليا كانت "وش السعد" على المنتخب المصري، ففي عام 1990 نظمت إيطاليا البطولة لثاني مرة والأخيرة في تاريخها حتى الآن، لتشارك مصر أيضاً في البطولة لثاني مرة في تاريخها.

مصر شاركت في البطولة بعد أن تجاوزت التصفيات، بمشاركتها في الدور الثاني من التصفيات مباشرة، والتي وقعت فيها مع منتخبات ليبيريا ومالاوي وكينيا، لتتأهل كأول المجموعة بـ8 نقاط، وذلك بالفوز على ليبيريا بهدفين في المباراة الأولى في مصر، والتعادل مع مالاوي على أرضها بهدف لمثله، ثم التعادل مع كينيا في أرضها سلبيا.

وبدأت فرصة مصر في التراجع قليلاً بعد الخسارة من ليبيريا على أرضها بهدف نظيف، لكن الظروف خدمته بعد ذلك بالفوز في القاهرة على مالاوي وكينيا على التوالي بنتائج 1-0 و2-0، ليخطف الفراعنة بطقة التأهل من المجموعة إلى الدور النهائي في التصفيات بفارق نقطتين عن ليبيريا.

الدور النهائي أوقع مصر أمام المنتخب الجزائري القوي، ليلعب معه في الجزائر أولاً يوم الأحد 8 أكتوبر عام 1989 ويتعادل معه سلبياً، قبل أن يعود لمواجهة ثعالب الصحراء في القاهرة يوم 17 نوفمبر من نفس العام في المباراة الفاصلة ويفوز عليهم بهدف حسام حسن ويتأهل للمشاركة في المونديال.

مصر في المحفل العاملي وقعت في المجموعة مع هولندا وأيرلندا وإنجلترا، ليتعادل مع الأول بهدف لمثله، أحرز الهدفين ويم كيفت لهولندا ومجدي عبدالغني لمصر، وتعادل مع أيرلندا سلبياً وخسر من إنجلترا بهدف أحرزه مايك رايت، لتخرج مصر من الدور الأول متذيلة مجموعتها.

قائمة منتخب مصر في تلك البطولة كان مكوناً من:

المدير الفني: محمود الجوهري

حراس المرمى: أحمد شوبير (29 عام - الأهلي) – ثابت البطل (36 – الأهلي) – أيمن طاهر (24 – الزملك).

الدفاع: إبراهيم حسن (23 - الأهلي) - ربيع ياسين (29 - الأهلي) - هاني رمزي (21 - الأهلي) - هشام يكن (27 - الزمالك) - أشرف قاسم (23 - الزمالك) – أحمد رمزي (24 – الزمالك).

خط الوسط: مجدي عبدالغني (30 – بيرا مار البرتغالي) - طاهر أبو زيد (28 - الأهلي) - علاء ميهوب (27 - الأهلي) - صابر عيد (31 – غزل المحلة) - مجدي طلبة (26 – باوك اليوناني) - أسامة عرابي (28 - الأهلي) - أحمد الكاس (24 – الأوليمبي).

الهجوم: إسماعيل يوسف (25 - الزمالك) - حسام حسن (23 - الأهلي) - جمال عبد الحميد (32 - الزمالك) - طارق سليمان (28 – المصري البورسعيدي) – أيمن شوقي (27 – الأهلي) – عادل عبدالرحمن (22 – الأهلي).

 

هل يكتب المنتخب مساء اليوم نهاية الإحتكار الإيطالي لمشاركات الفراعنة في كأس العالم، ويشارك في البطولة المقرر إقامتها في روسيا عام 2018؟



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك