معارك «أنبوبة البوتاجاز» .. تصل لمرحلة ضرب النار - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 5:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معارك «أنبوبة البوتاجاز» .. تصل لمرحلة ضرب النار

الفوز بأنبوبة حلم بعيد المنال - تصوير : هبة خليفة
الفوز بأنبوبة حلم بعيد المنال - تصوير : هبة خليفة
محررى الشروق
نشر في: الجمعة 8 نوفمبر 2013 - 10:25 ص | آخر تحديث: الجمعة 8 نوفمبر 2013 - 10:26 ص

اشتعلت أزمة نقص أسطوانات الغاز فى المحافظات، أمس، وسادت حالة من الاستياء والغضب الشديد بين الأهالى بسبب ارتفاع أسعار الاسطوانات التى وصلت إلى 50 جنيها فى بعض المناطق بالسوق السوداء، فى الوقت الذى انتشرت فيه المعارك والاشتباكات أمام المستودعات للحصول على اسطوانة بالسعر الرسمى.

وطالب المواطنون بضرورة توفير الأسطوانات لحل الأزمة التى تشتعل يوما بعد يوم، فيما قام المسئولون باتخاذ تدابير لمواجهة نقص الأسطوانات، وتهديد أصحاب المستودعات، بينما اعتبر بعضهم أن الأزمة مفتعلة.

فى البحيرة، امتد نقص أسطوانات الغاز إلى مختلف مراكز ومدن المحافظة، واتهم المواطنون أصحاب المستودعات بتسريب الحصة الخاصة بهم وبيعها فى السوق السوداء عن طريق السماسرة بالمناصفة بينهم، الأمر الذى أدَّى إلى نقص المعروض وتسبب فى رفع السعر بالسوق السوداء. وقامت مباحث التموين بضبط صاحب مستودع أسطوانات بوتاجاز بقرية النقيدى دائرة مركز كوم حمادة، لقيامه بالتصرف فى عدد 90 أسطوانة بوتاجاز صغيرة الحجم من حصة المستودع وبيعها بالسوق السوداء.

وفى المنوفية، سادت حالة من الاستياء الشديد بين الأهالى بسبب نقص أسطوانات البوتاجاز وبيعها فى السوق السوداء بسعر وصل إلى 30 جنيها للأسطوانة الواحدة، وشهدت قريتا سنجلف وكفر الباجور بمركز الباجور، تظاهر الأهالى أمام مقر الوحدة المحلية للمركز، احتجاجا على نقص الأسطوانات، مطالبين بتوفير كميات إضافية من البوتاجاز وزيادة حصة القريتين من الأسطوانات، وهو ما دعا الحكمدار اللواء مجدى سابق عفيفى، نائب مدير الأمن، للأمر بسرعة تدعيم القريتين بسيارتين لتوزيع الأسطوانات.

وفى الغربية، وأثناء جولة ميدانية مفاجئة للمحافظ اللواء محمد نعيم لمركز ومدينة السنطة، أمس، استمع المحافظ لشكاوى عشرات المواطنين أمام مستودع للغاز، وأكد أنه سيضرب بيد من حديد على أيدى من يتلاعب بأسطوانات البوتاجاز، وسيعمل على توفيرها للمواطن من خلال الإشراف والرقابة المستمرة على المستودعات.

وفى الشرقية، قرر الدكتور سعيد عبدالعزيز، محافظ الشرقية، توزيع حصة من أنابيب البوتاجاز على البطاقات التموينية لضمان وصول الغاز إلى مستحقيه ومنع ظاهرة السوق السوداء خاصة مع بداية الشتاء واستغلال مزارع الدواجن للأسطوانات الخاصة بالمنازل، وقال المحافظ، فى بيان أصدره، أنه تم مخاطبة وزير البترول على ضرورة زيادة حصة المحافظة من أنابيب البوتاجاز إلى 27 ألف طن شهريا بدلا من 24 ألف طن شهريا، مشيرا إلى أن حصة المحافظة الأصلية تقدر بنحو 32 ألف طن.

وشهدت معظم مدن محافظة البحر الأحمر خاصة مدينة الغردقة خلال الأيام الماضية تفاقم أزمة نقص أسطوانات البوتاجاز واختفائها من المناطق السكانية المزدحمة، وطالب أهالى الغردقة من المحافظ اللواء أحمد عبدالله، بالتدخل لمواجهة جشع التجار والقضاء على السوق السوداء والعمال السريحة، وتطبيق نظام التوصيل للمنازل، والعمل على زيادة حصة المحافظة من اسطوانات الغاز لحل الأزمة.

وخيمت أزمة نقص أسطوانات البوتاجاز من جديد على قرى مراكز ببنى سويف خاصة مع دخول فصل الشتاء، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع سعر الأسطوانة مرة أخرى إلى 50 جنيها، وحدوث اشتباكات أمام منافذ التوزيع، واتهم الأهالى المسئولين بالمحافظة والتموين بالتقاعس مع أصحاب المستودعات وعدم تشديد الرقابة عليهم، وهددوا بقطع الطريق الزراعى القاهرة ــ أسيوط للضغط على المسئولين لحل الأزمة، ومن جانبه أكد المستشار مجدى البتيتى، محافظ بنى سويف، أن الأزمة مفتعلة وسبب انتشارها فى الوقت الحالى يرجع إلى سوء التوزيع.

وواصلت أزمة البوتاجاز بالمنيا تصاعدها، حيث شهدت قرى المحافظة 4 مشاجرات أمام المستودعات مما تسبب فى إصابة 6 مواطنين بينهم سيدتان بإصابات مختلفة، وأكد محمود يوسف، وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن الأزمة فى طريقها للحل تدريجيا، حيث تم توزيع 49 ألفا و298 أسطوانة منزلية إضافة إلى توزيع عدد 2679 أسطوانة تجارية.

وفى أسيوط، شهدت قرى ومدن مراكز البدارى وأبوتيج وصدفا وديروط والقوصية ومنفلوط اشتباكات عنيفة بين الأهالى وبعضهم البعض من ناحية، وبين أصحاب المستودعات من ناحية أخرى، بسبب التزاحم الشديد للحصول على أسطوانة الغاز، وتلقت غرفة عمليات النجدة بمديرية أمن أسيوط 60 بلاغا من أهالى قرى المحافظة، أمس، تتضمن وقوع اشتباكات بالأيدى والشوم وقيام عدد من أصحاب المستودعات بإشهار الأسلحة النارية لتخويف المواطنين. من جانبه، قال مصدر بتموين أسيوط أن سبب تفاقم الأزمة هو انخفاض النسبة المخصصة للمحافظة لـ25% عقب اجازة عيد الأضحى بسبب عدم وصول المواد الخام.

وفى الأقصر، أعادت أزمة البوتاجاز الطوابير للمدينة السياحية، ووصل سعر الأنبوبة فى بعض المناطق إلى 40 جنيها، ومن جانبه، صرح مدير عام التموين بالمحافظة بأنه تم الحصول على زيادة جديدة فى حصة الأقصر من الغاز بنسبة 20%، فيما قال مدير الرقابة التموينية إن حصة المحافظة من الغاز وصلت إلى 380 طنا فى حين أنها تحتاج شهريا إلى 420 طنا، وتابع: «الأقصر لا تشهد أزمة، حيث يتم توزيع 2000 أنبوبة يوميا».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك