السبت 25 نوفمبر 2017 3:59 ص القاهرة القاهرة 15°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد تصريحات وزير المالية.. هل ترى أن زيادة أسعار السجائر تؤدي لخفض معدلات التدخين؟

«متابعة التعليم»: مدارس بلا إشراف.. ومعلمون حاصلون على دبلوم

كتبت-منى زيدان:
نشر فى : الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 9:20 م | آخر تحديث : الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 9:20 م

قالت وزارة التربية والتعليم، إن الإدارة المركزية للتعليم الأساسي واصلت المتابعات الجماعية الدورية على مستوى المحافظات، واستقبال الاتصالات لحل المشاكل، في ضوء توجيهات طارق شوقي وزير التعليم، بمتابعة تقييم الأداء في كافة مراحل التعليم وخاصة التعليم الأساسي، باعتبارها من أهم مراحل تأسيس الطلاب.

أكدت "هناء قاسم" رئيس الإدارة المركزية للتعليم الأساسى متابعة عدة مدارس بعدد من الإدارات، منها إدارة بلبيس بمحافظة الشرقية، ولوحظ في إحدى المدارس انعدام الإشراف، مما ترتب على ذلك تسلق التلاميذ أسوار السلم، وإصابة عين أحدهم، وتجاهل الإدارة تقديم الإسعافات الأولية، مما أدى إلى تفاقم الإصابة، وعوقب مشرف اليوم بما لا يتناسب مع حجم الحادثة.

وقامت اللجنة باتخاذ إجراء فوري بمحاسبة مدير الإدارة، ومدير التعليم الابتدائي، ومدير المدرسة للإهمال الجسيم والتقصير، واستبعاد المعلمة بالفترة المسائية، ومسئول الإشراف بالمدرستين الصباحية والمسائية، وتحويل الواقعة إلى التحقيق بمعرفة النيابة العامة بالشرقية، مع تحمل مديرية التربية والتعليم بالشرقية كافة نفقات علاج التلميذ المصاب حتى شفائه.

كما تبين للجنة العديد من السلبيات تتمثل في قيام الإداريين، ذوى المؤهلات المتوسطة بالتدريس داخل الفصول، فقامت اللجنة باتخاذ الإجراء اللازم لمنع ذلك.

كما أوضحت "قاسم": أنه بمتابعة مدارس أم خلف الأساسية، إدارة بحر البقر بمحافظة بورسعيد، لوحظ عدم الاهتمام بمستوى نظافة المدرسة، وتدني مستوى تحصيل التلاميذ، والإهمال الكامل للمكتبة.

وعلى الجانب الآخر، لاحظت بعض الإيجابيات في مدارس بلال بن رباح الابتدائية، والسيدة مريم الإعدادية، مثل ارتفاع مستوى النظافة، وانتظام العملية التعليمية، واعتدال مستوى كثافة الفصول، وجودة مستوى تحصيل التلاميذ، ولكنها لم تتجاهل بعض السلبيات الأخرى، موصية بتوفير حجرات للمجالات، والحاسب الآلي، والتربية الموسيقية، وتفعيل وحدة التدريب، وتفعيل أجهزة الحاسب الآلي المعطلة، وكذلك تشكيل لجنة برئاسة مدير عام الإدارة؛ لوضع خطة برامج علاجية لكافة المدارس بالإدارة، وسد عجز المعلمين.




شارك بتعليقك