الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 8:37 ص القاهرة القاهرة 16.5°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

خبير اقتصادي: ثلث سكان الشرق الأوسط في «حاجة إنسانية»


نشر فى : الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 6:26 م | آخر تحديث : الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 6:27 م

قال الخبير الاقتصادي المصري شريف ديلاور، إن "معظم الحروب والنزاعات بالقارة الإفريقية مرتبطة بالثروات التي تعتمد على الفقر والبطالة لتجنيد الشباب".

وأضاف «ديلاور» في كلمته خلال جلسة «أثر الحروب والنزاعات على اختفاء هوية الشباب»، بمؤتمر منتدى شباب العالم اليوم الأربعاء، أن عواقب الحروب والنزاعات على الشرق الأوسط كارثية، لافتا إلى أن 87 مليون مواطن (ثُلث سكان الشرق الأوسط في العراق وليبيا وسوريا واليمن) في حاجة إنسانية بدلًا من مساعدات التنمية وبناء التنمية الوطنية، مشيرا إلى أن الحروب أدت إلى انخفاض الناتج الإجمالي المحلي في هذه الدول البترولية بنسبة 14 إلى 16% سنويا.

وتابع ديلاور قائلا:- إن "الدول المجاورة تأثرت اقتصاديا أيضا بالحروب، من بينها الأردن؛ بها 630 ألف لاجئ سوري، بتكلفة 2.5 مليار، أي 6% من الناتج الإجمالي الأردني".

وأضاف أن مصر هويتها إنسانية وطنية، ومن الصعب ضرب الهوية الإنسانية مهما كانت النزاعات، مؤكدا أن الهوية الإنسانية تظهر قوتها في الأزمات والحروب.

وأوضح أن الوقاية من حروب الجيل الرابع تأتي عن طريق المواطنة الاقتصادية بتكثيف المشروعات والأنشطة الاقتصادية بين الدول وبعضها التي كانت بها خلافات حول الموارد، إلى جانب تأهيل العقل النقدي للشباب من خلال أنشطة تحفيزهم "اقتصاديا واجتماعيا".

وأوصى الخبير الاقتصادي بوضع استراتيجية محددة يخرج بها مؤتمر شباب العالم، منها توصية الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما قال إن "محاربة الإرهاب يجب أن يكون حق من حقوق الإنسان"، إلى جانب التصدي من الآن وقبل فوات الأوان لحروب الجيل الخامس.




شارك بتعليقك