الأحد 18 نوفمبر 2018 12:24 ص القاهرة القاهرة 18°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

منها «بياض البيض» و«السمك».. 9 أطعمة تجنبيها على مائدة طفلك حديثي الولادة

ترجمة – دينا صالح
نشر فى : الخميس 8 نوفمبر 2018 - 6:57 م | آخر تحديث : الخميس 8 نوفمبر 2018 - 7:00 م

يعتبر لبن الأم، هو الغذاء المثالي للأطفال، فهو يوفر جميع العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن، التي يحتاجها نمو الرضيع، خاصة في الـ6 شهور الأولى من عمر المولود.

بعد تلك الفترة وعقب فطام الطفل، تبدأ الأمهات في إدخال الأطعمة الأخرى، وتتساءل الكثير من الأمهات عن الأطعمة التى يجب على الطفل تناولها والأخرى التى لا تدخل ضمن النظام الغذائي له.

تستعرض "الشروق" أهم الأطعمة التي يجب تجنبها عند بدء التغذية الخارجية للطفل وفقا لما ذكره موقع "momjunction" المعنى بصحة الطفل والأمهات الحوامل..

1. بياض البيض:

يحتوي بياض البيض على مصدر بروتين عالي له العديد من الفوائد الصحية، لكن يمكن أن يكون خطيرًا على الأطفال من هم أقل من عمر السنة، فالبكتيريا الموجودة في بياض البيض قد تؤدي إلى اضطرابات في المعدة ومضاعفات أخرى للطفل.

2. زبدة الفول السوداني:

زبدة الفول السوداني، غنية بالبوتاسيوم والبروتين والألياف ومع ذلك، يمكن أن تؤدي اللزوجة إلى رواسب على أسنان الطفل تسبب له مشاكل تسوس مبكرة.

3. الخضروات الخام:

تعتبر الخضراوات مصدرًا مهمًا للمغذيات وتقلل من مخاطر العديد من الأمراض المزمنة، لكن يجب تجنب الأطفال حديثي الولادة بعض الخضراوات التى تكون في شكلها الخام كالجزر فقد يسبب خنق الطفل.

4. المكسرات:

المكسرات غنية بالألياف والكثير من الفيتامينات، ومع ذلك يجب منع الأطفال حتى في مراحل عمرهم المتقدمة من تناول المكسرات بكل أنواعها، فقد تؤدي إلى انسداد المرئ وخنق الطفل.

5. الأغذية المعلبة:

قد يصاب طفلك بالتسمم الغذائي، والالتهابات البكتيرية الأخرى من تناول الأطعمة المعلبة.

6. السمك:

يمكن أن تسبب الأسماك الحساسية للأطفال، كما تميل المأكولات البحرية إلى احتواء مستويات عالية من الزئبق، والتي يمكن أن تكون خطرة على طفلك، لذلك يجب منعها عن غذاء الأطفال.

7. العسل:

العسل هو واحد من أقدم المحليات الطبيعية وأكثرها شعبية بغض النظر عن مدى اعتقادك في الخصائص العلاجية للعسل، يمكن أن تؤدي إلى التهابات في الرضع.

8. عصائر الفاكهة:

يجب استشارة طبيب الأطفال قبل تقديم عصير الفاكهة الطازجة في النظام الغذائي للطفل حديثي الولادة، ويمنع من تناول العصائر المعلبة لاحتوائها على الكثير من المواد الحافظة، التي لا يستطيع الجهاز الهضمي للطفل معالجتها.

9- الفواكة الحمضية:

مثل البرتقال، واليوسفى، والليمون وغيرها، صحية إلى حد ما ومعبأة بالمواد الغذائية الأساسية، مثل فيتامين ج والكالسيوم والبوتاسيوم ومع ذلك، فهذه الثمار حمضية للغاية، ويمكن أن تؤدي إلى جميع أنواع مشاكل المعدة لطفلك؛ لذا تجنب إطعام طفلك أي ثمار حمضية حتى يبلغ العام الأول من عمره.

تذكر أن اتساق أي طعام تعطيه لطفلك يجب أن يكون صحيحًا تمامًا، والأفضل أن تبدأ بإطعامه المهروسة للمبتدئين، ويوصي الخبراء الطبيون بتجربة الطعام الجديد للطفل لمدة 4 أيام، لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من أي آثار سلبية لهذا الطعام كالحساسية على سبيل المثال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك