الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 1:25 ص القاهرة القاهرة 19.8°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

هل تسبب تربية القطط الإجهاض المتكرر للحوامل؟

دينا صالح
نشر فى : الخميس 8 نوفمبر 2018 - 7:03 م | آخر تحديث : الخميس 8 نوفمبر 2018 - 7:03 م

يرتبط فى أذهان الكثيرين، عدم تربية القطط، في المنازل، حفاظًا على السيدات الحوامل من الإجهاض المتكرر، والفتيات من العقم، وعدم قدرتهن على الإنجاب بعد الزواج، وعادة ما يتم إلصاق تهمة الإجهاض المتكرر للمرأة لتربية القطط.

يقول الدكتور هشام الشاعر، استشاري النساء والتوليد، بعد سنوات كثيرة من ربط العلاقة بين تربية القطط وإجهاض المتكرر الحوامل، نؤكد الآن أن هذا الاعتقاد عار تمامًا عن الصحة فلا يوجد هناك علاقة بينهما.

ويضيف «الشاعر»، القطط وحيوانات أخرى كثيرة، تحمل طفيل يسمى توكسوبلازما "toxoplasma" هذا الطفيل يكمل دورة حياته داخل القطط، وفى حالة إصابة الحامل بهذا الطفيل فى أول ثلاث شهور من الحمل يسبب لها الإجهاض، أو مشاكل أخرى للجنين فى السمع والإبصار إذا أصيبت به الحامل من بعد ثلاث أشهر من الحمل.

ويؤكد "الشاعر"، إن فى حالة إصابة السيدة الحامل بهذا الطفيل، وحدث لها إجهاض للمرة الأولي، يجب أن تتناول العلاج المناسب له حتى يحصل جسمها على المناعة الكافية، وهذا يعنى أنه فى حالة تكرار الأجهاض لمرات أخرى ليس معناه أنه بسبب طفيل القطط، بل يجب البحث عن السبب الحقيقي للإجهاض المتكرر.

وينصح استشاري النساء والتوليد، السيدات الحوامل اللاتي يفضلن تربية القطط، بتطعيمهم، والكشف الدوري عليهم باستمرار، والحرص على تقديم الأطعمة الجافة لهم والبعد عن تناول اللحوم والاختلاط بحيوانات أخرى، لحماية المرأة الحامل والقط من الإصابة بطفيل توكسوبلازما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك