السبت 24 يونيو 2017 5:51 م القاهرة القاهرة 33.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد قرارات قطع العلاقات المتتالية مع قطر.. هل تتوقع تغيير الدوحة لسياستها؟

بوابة الشروق تنشر تشكيل واختصاصات المجلس الاستشاري

القاهرة - أ ش أ
نشر فى : الخميس 8 ديسمبر 2011 - 7:45 م | آخر تحديث : الخميس 8 ديسمبر 2011 - 7:45 م

أصدر المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحة القرار رقم (283) لسنة 2011 بتشكيل المجلس الاستشاري وتحديد اختصاصاته.

 

ويشكل المجلس الاستشارى من 30 عضوا هم: المهندس أبو العلا ماضي، أحمد خيري أبو اليزيد، الدكتور أحمد كمال أبو المجد، الدكتور السيد البدوي، الدكتور حسن نافعة، الدكتور حنا جرجس قلدس، زياد محمد وفيق، سامح عاشور، شريف زهران، الدكتور عبد العزيز حجازي، أشرف عبد الغفور، الدكتور عصام النظامى، عماد عبد الغفور،عمرو موسى، لبيب السباعي، ومحمد أسامة برهان.

 

كما يضم المجلس الدكتور عبد الله محمد المغازى، محمد سلماوي، الدكتور محمد سليم العوا، صلاح فضل، محمد عبد المجيد سالم برغش، محمد على الخولى، الدكتور محمد نور فرحات، الدكتور مصطفى كامل السيد، الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، الدكتورة منار الشوربجى، منصور حسن، نادية مصطفي، المهندس نجيب ساويرس، والدكتورة نيفين مسعد.

 

ويختص المجلس الاستشارى بإبداء الرأى فيما يتعلق بشئون البلاد وما يهم الرأى العام من قضايا أو أحداث أو أوضاع.

 

وأكد المجلس الاعلي للقوات المسلحة أن مهمة المجلس الاستشاري هي التي نص عليها في قرار إنشائه وهي معاونة المجلس الاعلي للقوات المسلحة في جميع الامور التي تهم البلاد والرأي العام وتنتهي مهمته بمجرد انعقاد مجلسي الشعب والشوري، وذلك فيما يتعلق بابداء الرأى فى القوانين والاتفاقيات الدولية.

 

وتنتهى مهمة المجلس الاستشارى بإتمام إنتخاب رئيس الجمهورية، ويكون للمجلس الحق في ضم من يراه الي عضويته توسيعا لنطاق المشورة وحرصا علي تنوع الآراء.

 

وستبدأ أعمال المجلس الاستشاري بمناقشة مشروعي قانوني إنتخاب رئيس الجمهورية والاجراءات الخاصة بتشكيل الجمعية التأسيسية لاعداد دستور جديد للبلاد.

 

وأكد المجلس أنه لا صحة لما تداولته وسائل الاعلام من استمراره الى ما بعد انتخاب رئيس الجمهورية.

 

 

وفى هذا الاطار أكد المجلس الاعلى للقوات المسلحة التزامه بما سبق وأعلنه من خارطة الطريق والتى سوف تنتهى فى 30/6/2012 مع الالتزام بنتائج انتخابات مجلس الشعب الجارى تنفيذها تأكيدا وإحتراما لارادة الشعب المصرى واختياراته وان المجالس النيابية المنتخبة ستقوم بممارسة مهامها واختصاصاتها الدستورية والتشريعية كاملة.

 

 وأهاب المجلس الاعلى للقوات المسلحة بكافة القوى السياسية والاحزاب والرموز الوطنية فى تلبية الدعوة بالانضمام وعدم الاعتذار عن المشاركة فى المجلس الاستشارى خلال هذه المرحلة الهامة من تاريخ أمتنا.

 

 

وفيما يلى نص قرار إنشاء المجلس الاستشاري

 

أصدر المشير حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحة القرار رقم (283 ) لسنة 2011 بتشكيل المجلس الاستشاري وتحديد اختصاصاته كالاتي:

 

قرار رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة رقم 283 لسنة 2011 رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة بعد الاطلاع على الاعلان الدستورى الصادر فى 13 من فبراير سنة 2011، وعلي الاعلان الدستوري الصادر في 30 مارس لسنة 2011 ، ونظرا لما تقتضيه المصلحة العامة والظروف الدقيقة المحيطة بالعمل الوطنى، قرر:

 

(المادة الاولى)

ينشأ مجلس استشارى يعاون المجلس الاعلى للقوات المسلحة خلال ادارته لشئون البلاد فى المدة الباقية من المرحلة الانتقالية حتى اتمام انتخاب رئيس الجمهورية، ويكون مقره فى مدينة القاهرة.

 

(المادة الثانية)

يشكل المجلس من السادة الاتية أسماؤهم بعد (الترتيب أبجديا) :

المهندس ابو العلا ماضى ابو العلا

السيد احمد خيرى ابو اليزيد

الدكتور احمد كمال ابو المجد

الدكتور السيد البدوى محمد شحاتة

الدكتور حسن السيد احمد نافعة

الدكتور حنا جرجس قلدس

السيد زياد محمد وفيق احمد على

السيد سامح محمد عاشور

السيد شريف محمد زهران

الدكتور عبدالعزيز محمد حجازى

السيد عبدالغفور محمد عبدالجواد (اشرف عبدالغفور)

الدكتور عصام محمد النظامى

السيد عماد الدين عبد الغفور عبدالغنى

السيد عمرو محمود موسى

السيد لبيب صلاح الدين السباعى

السيد محمد اسامة برهان

السيد محمد الدكتور عبدالله محمد المغازى

السيد محمد سلماوى محمد

الدكتور محمد سليم العوا

السيد محمد صلاح الدين فضل (صلاح فضل )

السيد محمد عبد المجيد سالم برغش

السيد محمد على الخولى

الدكتور محمد نور فرحات

الدكتور مصطفى كامل السيد

الدكتور معتز بالله محمد عبدالفتاح

الدكتورة منار محمد الشوربجى

السيد منصور محمد حسن

الدكتورة نادية محمود مصطفي

المهندس نجيب انسي ساويرس

الدكتورة نيفين عبدالمنعم مسعد

 

ويجوز للمجلس بأغلبية أعضائه اقتراح ضم اعضاء جدد لعضوية المجلس بالتشاور مع المجلس الاعلي للقوات المسلحة.

 

(المادة الثالثة)

يختص المجلس الاستشارى بابداء الرأى فيما يتعلق بشئون البلاد ويهم الرأى العام من قضايا أو أحداث أو أوضاع، كما يختص بإبداء الرأى فيما يلى :

1- ما يعرض عليه من المجلس الاعلى للقوات المسلحة من شئون البلاد، مشروعات القوانين والاتفاقيات الدولية الي  أن يتم إنعقاد مجلسي الشعب والشوري. ويجب إبداء الرأي خلال أسبوع من تاريخ إرسال الموضوع إليه.

 

وللمجلس إقتراح ما يتراءى له من موضوعات او وسائل التعامل مع ما قد ينشأ من ازمات او أوضاع تمس المواطنين أيا كان مجالها.

 

(المادة الرابعة )

يختار المجلس الاستشارى بالانتخاب من بين أعضائه رئيسا له ونائبين للرئيس، ويرأس رئيس المجلس اجتماعاته، فإذا غاب الرئيس رأس الاجتماع أكبر النائبين سنا ثم اكبر الاعضاء سنا واذا حضر اجتماع المجلس رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة أو نائبه كان له رئاسة الاجتماع.

 

ويجتمع المجلس مرة كل أسبوع على الاقل ويجوز دعوة المجلس للاجتماع كلما دعت الحاجة الي ذلك أو بناء على طلب ثلث الاعضاء أو طلب رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة. كما يجوز للمجلس دعوة من يراه لحضور جلساته أو الاشتراك فيما قد يشكله من لجان دون ان يكون له حق التصويت، ويبلغ المجلس ما ينتهى اليه من رأى الى المجلس الاعلى للقوات المسلحة.

 

ويعقد المجلس الاستشارى اجتماعا مع المجلس الاعلى للقوات المسلحة مرة كل شهر وكلما دعت الحاجة الى ذلك .

 

(المادة الخامسة)

تشكل أمانة للمجلس الاستشارى يرأسها أمين عام من أعضاء المجلس يختار بالانتخاب من بينهم، ويندب لها عدد كاف من العاملين المدنيين بالدولة بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

 

(المادة السادسة)

لا يتقاضى أعضاء المجلس أى مقابل مادى عن عملهم بالمجلس .

 

(المادة السابعة)

ينشر هذا القرار فى الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالى لتاريخ نشره.

 

 




شارك بتعليقك