الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 8:10 ص القاهرة القاهرة 25.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

شيمون بيريس يعظ: على مصر استغلال عائدات الغاز فى مشروعات التعليم والبنية التحتية

كتب- محمد حامد:
نشر فى : الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 9:45 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 10:25 ص
• العرب ينتظرون أن يحل لهم العالم مشاكلهم

دعا الرئيس الإسرائيلى السابق شيمون بيريس، مصر وإسرائيل إلى استنساخ تجربة النرويج وهولندا فى استغلال الجانب الأكبر من حصيلة بيع الغاز الطبيعى فى التعليم والبنية الداخلية.

ورفض بيريس وصف صفقة بيع الغاز الإسرائيلى لمصر بالجيدة أو السيئة، لأنه لا توجد صفقة إلى الآن حتى يمكن وصفها بالجيدة على حد قوله، لكنه تساءل عن السبب فى أنها أخذت وقتا طويلا لتوقيعها.

وشارك بيريس فى جلسة «توجهات الأسواق العالمية» التى عقدت فى إطار مؤتمر إسرائيل للأعمال الذى تنظمه صحيفة جلوبس الاقتصادية، حيث أجرى معه ريتشارد كويست، مقدم البرامج الاقتصادية فى شبكة «سى إن إن» الأخبارية الأمريكية، حوارا بثته القناة.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الغرب هو من أوجد داعش بسبب الفشل فى حرب الخليج الثانية واحتلال العراق، قال بيريس إن الغرب ارتكب أخطاء كثيرة، وظهور «داعش» هو إحدى نتائج هذه الأخطاء. وتابع أن على الغرب أن يأخذ بالشرق الأوسط وأفريقيا إلى عصر جديد من العلم والتكنولوجيا.
وعن التوتر الحاصل بين تركيا وروسيا، قال بيريس إن تركيا تحارب ضد إنشاء دولة كردية، وبالنسبة للأتراك فإن الصراع من نوع مختلف تماما، ويرغبون فى أن تساعدهم أوروبا فى منع إقامة دولة كردية، فى حين أن بوتين يرغب فى إنهاء هذه القصة لكنه يحتاج إلى شريك، وهذا الشريك يجب أن يكون الولايات المتحدة.

وأضاف بيريس، أن روسيا تريد تلقين الرئيس التركى أردوغان درسا، لأنه تصرف وكأنه يعيش بمفرده فى العالم، لكن عليه ألا ينسى أنه يوجد عالم يحيط به.

وفيما يتعلق بالوضع السورى، قال بيريس إن بشار الأسد لا يمكن أن يبقى فى الحكم، لأنه قتل كثيرا من أبناء شعبه، لكن رحيله عن السلطة قد يستغرق شهورا أو عاما. واقترح بيريس على الأمم المتحدة أن توضع سوريا تحت وصاية الجامعة العربية، قائلا إن ما يحدث الآن هو أن العرب ينتظرون من الآخرين أن يحلوا مشاكلهم، فى حين أن عليهم حل مشاكلهم بأنفسهم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك