«اللاوندي»: زيارة «السيسي» إلى اليونان لها أبعاد استراتيجية وسياسية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«اللاوندي»: زيارة «السيسي» إلى اليونان لها أبعاد استراتيجية وسياسية

محمود محمد علي
نشر في: الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 9:46 م | آخر تحديث: الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 9:46 م
قال الدكتور سعيد اللاوندي، أستاذ العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى اليونان، تأتي في وقت هام ومرحلة مهمة للغاية في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح «اللاوندي»، خلال لقائه ببرنامج «السابعة»، المذاع عبر «سي بي سي اكسترا»، الثلاثاء، أن مصر واليونان بحاجة لخلق حالة من الاستقرار الأمني ضد مخاطر الإرهاب، للتفرغ لبناء الدولة والعمل على تحقيق نهضة اقتصادية لشعوبهما.

وأضاف أن الزيارة تحمل أبعاد أخرى بعيدة عن التعاون الاقتصادي فقط، مؤكدا على أهمية اليونان بالنسبة لمصر كجسر تواصل مع الاتحاد الأوروبي، وأن تكون صوتًا لها في القارة العجوز، بالإضافة لتنويع مصادر السلاح باستقدام أسلحة يونانية.

وأشار إلى عدم قوة اليونان الاقتصادية وكذلك مصر، مؤكدا أهمية تعاون الدولتين لاعتبارات سياسية وأمنية، فضلا عن العلاقات المشتركة بينهما لتأمين الحدود المائية.

وتابع: «أهمية زيارة الرئيس لليونان استراتيجية وسياسية في المقام الأول، وخلق تعاون جديد مع أوروبا لمكافحة خطر الإرهاب»، مضيفا «تقارب القوة الاقتصادية للدولتين تؤسس لعلاقات اقتصادية متنامية في المستقبل».

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل اليونان صباح اليوم، في زيارة رسمية ألتقى خلالها نظيره اليوناني، ورئيس الحكومة.

ومن المقرر أن يلتقي بعدد من نواب البرلمان ورجال الأعمال اليونانيين، كما يشمل اليوم الثاني لزيارة الرئيس، قمة ثلاثية مع رئيسي قبرص واليونان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك