وزير الزراعة: مصر حريصة على دعم الفلاح البسيط.. ومصر تخطو بثقة على كافة الأصعدة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الزراعة: مصر حريصة على دعم الفلاح البسيط.. ومصر تخطو بثقة على كافة الأصعدة

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عصام فايد
وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عصام فايد
كتب - السيد علاء:
نشر في: الخميس 8 ديسمبر 2016 - 1:38 م | آخر تحديث: الخميس 8 ديسمبر 2016 - 1:38 م
أشاد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، بالدور الذي يلعبه الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «إيفاد»، في سبيل الارتقاء بالدور المحوري الذي يلعبه الصندوق في محاربة الفقر الريفي ودعم صغار المزارعين.

وأضاف فايد، خلال كلمته في المؤتمر الذي يعقده الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «إيفاد» في تونس لإطلاق التقرير الخاص بالتنمية الريفية 2016 لإقليم الشرق الأدني وشمال إفريقيا وأوروبا، أن "مصر تخطو بثقة على كافة الأصعدة السياسية والاجتماعية والأمنية بالمنطقة في سبيل تحقيق الاستقرار السياسى الكامل والتحرر الاقتصادي المأمول".

وأشار وزير الزراعة إلى أن الوزارة في مصر والحكومة الحالية حريصة على دعم المزارعين، ورفع مستوى معيشتهم، فضلًا عن توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي والحيواني وتسويق المحاصيل الزراعية الأساسية الاستراتيجية بأسعار مناسبة تحقق هامش ربح للفلاح، من خلال الاتحادات والجمعيات الزراعية.

وأكد أن الزراعة المصرية تمثل النشاط الرئيسي للاقتصاد في مصر، حيث تمثل حوالي 14% من مجموع الناتج المحلي الإجمالي، ويعيش حوالي 57% من سكان مصر في المناطق الريفية التي تمثل الزراعة فيها 32% من إجمالي القوى العاملة في مصر.

ولفت إلى أن وزارة الزراعة أعدت استراتيجية التنمية الزراعية في مصر لعام 2030 التي ترتكز على الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة لتحقيق معدل نمو زراعي يصل إلى حوالي 4% سنويًا والعمل على تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من المحاصيل الغذائية الاستراتيجية، فضلًا عن زيادة الصادرات التي تتمتع مصر فيها بميزة نسبية وتنافسية مثل القطن والخضر والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية وزهور القطف.

وقال إن استراتيجية التنمية الزراعية تتبنى العمل على تحسين مستوى المعيشة والمساهمة في تخفيض معدلات الفقر فى المناطق الريفية وإيجاد فرص عمل جديدة للشباب المصري والتي تتفق مع استراتيجية الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في مشروعاته التي تتبنى هذا الفكر وتعمل عليه، مشيرًا إلى أن الصندوق من أهم شركاء مصر فى التنمية، حيث ينفرد بمهمتة الأساسية في مكافحة الفقر الريفي في الدول النامية، من خلال البرامج والمشروعات التي تعمل على تخفيف حدة الفقر وتحسين التغذية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك