محافظ الشرقية يلتقي وفدًا من مركز البحوث الزراعية للدول العربية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ الشرقية يلتقي وفدًا من مركز البحوث الزراعية للدول العربية

اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية
اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية
كتب - سامر عمر:
نشر في: الخميس 8 ديسمبر 2016 - 3:49 م | آخر تحديث: الخميس 8 ديسمبر 2016 - 3:49 م
أكد اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية على أهمية الاستثمار فى قطاع الزراعة والاستفادة من كافة التجارب والأبحاث العلمية لزيادة إنتاجية الأرض؛ لتحقيق نسبة انتاجية أكبر للمحاصيل الاستراتيجية التي تمثل أمنًا قوميًا وغذائيًا للبلاد.

جاء ذلك خلال استقباله للوفد من مركز البحوث الزراعية ويضم دول "فلسطين، الأردن، سوريا، المغرب، السودان، تونس، اليمن، العراق" بحضور اللواء سامى سيدهم نائب المحافظ وعدد من أعضاء مجلس النواب.

أكد المحافظ على أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول القمح والبحث عن طرق علمية حديثة لزيادة الإنتاجية، وتقليل نسبة المياه المستخدمة فى الزراعة.

ومن جانبه قال المهندس سامى رضا صبري المنسق الإقليمي لمشروع تعزيز الأمن الغذائى بالدول العربية، إن "المشروع يهدف النهوض بمحصول القمح من خلال التوسع فى زراعة الأصناف الحديثة من القمح عالية المحصول والمقاومة للأمراض"، مشيرا إلى أن محصول القمح من أهم محاصيل الحبوب الغذائية التي يعتمد عليها الشعب المصري في الغذاء، بالإضافة إلى استخدام تبن القمح كغذاء للحيوان.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تطبيق الطرق التكنولوجية الحديثة؛ حيث يتم الزراعة بالسطارات على مصاطب، التي تتميز بالكفاءة العالية في الحصول على محصول عالي بسبب العديد من المميزات من هذه الطريقة، منها توفير 25% من معدل التقاوي اللازم الزراعة، وكذلك زيادة كفاءة وفاعلية الأسمدة المضافة خاصة الأزوتية؛ حيث تقل عملية الغسيل لإحكام الري.

وأوضح أن هذه الطريقة في زراعة القمح تتميز بزيادة التفريغ وحجم السنابل وعدد الحبوب بالسنبلة مما ينعكس على الإنتاج الكلي مشيراً إلى أن هذه الطريقة زراعة القمح بالسطارات على مصاطب تساهم في زيادة إنتاجية الفدان من 4 : 5 أردب على الأقل ، وهناك مزارعون حققوا نسب حصاد أعلى للفدان بمقدار 30 أردب عن العادي وتم تكريمهم .

وأشار ان زيارة الوفد لمحافظة الشرقية تأتي في اطار تبادل الخبرات والمعرفة في هذا النوع من الزراعة مشيراً الى أن الشرقية من اكبر المحافظات من حيث المساحة المنزرعه ويتم زراعة 400 الف فدان قمح بالمحافظة مؤكداً أنه تم نقل التجربة لدول نيجيريا – أثيوبيا ودول أخرى وهذا المشروع ممول من قبل الصندوق العربي للتنمية العربية .


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك