بول فيرهوفن بعد تكريمه بـ«مراكش السينمائى»: أول تكريم لى بعد أن أصبح عمرى ٧٨ عامًا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بول فيرهوفن بعد تكريمه بـ«مراكش السينمائى»: أول تكريم لى بعد أن أصبح عمرى ٧٨ عامًا

المخرج الهولندى بول فيرهوفن
المخرج الهولندى بول فيرهوفن

نشر في: الخميس 8 ديسمبر 2016 - 9:14 ص | آخر تحديث: الخميس 8 ديسمبر 2016 - 9:14 ص

حظى المخرج الهولندى بول فيرهوفن بتكريم خاص بالمهرجان الدولى للفيلم بمراكش، فى نسخته السادسة عشرة، بعدما قدم، فى وقت سابق من يوم التكريم، درسا سينمائيا (ماستر كلاس) أمام جمهور المهرجان.

وقال فيرهوفن فى كلمة بالمناسبة، إنه يتم تكريمه لأول مرة وقد بلغ من العمر 78 سنة، ويتم هذا التكريم فى المغرب، وفى المهرجان الدولى للفيلم مراكش، معربا عن إعجابه بحفاوة الاستقبال وجودة التنظيم.
وذكر بأنه زار المغرب قبل عشرين سنة رفقة الممثل الأمريكى أرنولد شوارزينجر لإخراج فيلم عن الحروب الصليبية، وجالا فى الدار البيضاء والأقاليم الصحراوية، وتم البدء فى تشييد أسوار مشابهة لأسوار القدس القديمة قبل توقف المشروع بعد إعلان شركة الإنتاج إفلاسها.
وأعرب عن سعادته لوجود الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير، التى أدت دور البطولة فى فيلمه «إل» (هي) المرشح لنيل الأوسكار، معتبرا أنها «ممثلة ساحرة وشجاعة وذات مستوى رفيع وموهبة طاغية»، إذ لم يتم الحديث خلال تمثيلها فى أحد أفلامه عن الدور والحركات بل عن الثياب وبعض التفاصيل الأخرى.
وقالت إيزابيل هوبير، التى سلمت المحتفى به درع التكريم، إنه مخرج استثنائى وواسع الخيال، يسير ضد الأفكار المسبقة، وتخرج مواضيعه عن المألوف، ويسير الممثلون بيسر وسهولة، مشيرة إلى أن العمل معه «مغامرة استثنائية».
وأشارت هوبير، التى كرمها المهرجان الدولى للفيلم بمراكش سنة 2012 وترأست لجنة تحكيمه سنة 2014، إلى أن المخرج الأمريكى ستيفن سبيلبيرغ دعا فيرهوفن إلى هوليود فتكيف مع الآلية الهوليودية، وجعل من الممثلة شارون ستون نجمة، وأبرز تأثير السينما الأوروبية فى الولايات المتحدة.
وأضافت هوبير أن فيرهوفن يتمتع بحرية كبيرة واستقلالية وموهبة ضخمة وفرادة ضرورية فى مجال الفن السابع، وأنها حلمت منذ صباها بالعمل إلى جانبه قبل أن يصبح حلمها حقيقة، إذ تحس بنفسها حرة تذهب إلى أقصى حدودها، وهذا هو عمل المخرج الكبير لأن «المهم هو ما يقوم به الممثلون »، حسب تعبير أورسون ويلز.
وتم، بالمناسبة، عرض لقطات من أفلام فيرهوفن الأكثر شهرة «ملذات تركية» (1973) و«سبيتيرس» (1980) و«الرجل الرابع » (1983) الذى حاز جائزة التحكيم أفورياز 1984 و«روبوكوب» (1987) و«غريزة أساسية» (1992) تبين طريقته الفريدة فى الإخراج وإدارة الممثلين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك