فريدمان يهاجم ترامب ويصفه بــ«الجاهل الأحمق» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فريدمان يهاجم ترامب ويصفه بــ«الجاهل الأحمق»


نشر في: الجمعة 8 ديسمبر 2017 - 7:31 م | آخر تحديث: الجمعة 8 ديسمبر 2017 - 7:31 م
ــ الكاتب الأمريكى: الرئيس ضحى «مجانًا» بجوهرة سياستنا الخارجية.. وأحرج حلفاءنا العرب بقراره حول القدس
شن الكاتب الصحفى الأمريكى الشهير توماس فريدمان، اليوم، هجوما عنيفا على الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، واصفا إياها بـ«الجاهل الأحمق»، الذى ضحى مجانا بما اعتبره «جوهرة تاج» السياسة الخارجية الأمريكية، عبر إعلان اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأوضح فريدمان فى مقابلة مع شبكة «سى.إن.إن» الإخبارية الأمريكية أن «مسألة موقع السفارة الأمريكية ونقلها من تل أبيب إلى القدس، كانت أكثر القضايا الحساسة فى السياسة الخارجية الأمريكية على مدى 70 عاما، والآن تقديمنا لها هكذا ونقل السفارة والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل».

واستدرك قائلا: «بشكل شخصى أنا لست ضد ذلك فى الإطار الصحيح ولست ضد ذلك فى الوقت الحالى إن كان هناك مقابل لذلك». وتابع: «تخيل ما كان يمكننا الحصول عليه بالمقابل؟ فرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أراد ذلك بشدة وهو يمر بأزمة سياسية».

ومضى قائلا: «كان بإمكان ترامب أن يقول له أنت تريد هذا الاعتراف بشدة ولكن فى المقابل أريد أن تصدر حظرا على بناء أى مستوطنات فى الضفة الغربية، لسببين الأول للحفاظ على احتمال التوصل لحل الدولتين والثانى للحفاظ على الفصل بين الإسرائيليين والفلسطينيين.. عوضا عن ذلك قدم ترامب واحدة من جواهر تاج السياسة الخارجية الأمريكية مجانا».

وفى سياق متصل، ذكر فريدمان فى مقالة بصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أمس، إنه يفكر فى تأليف كتاب عن السنة الأولى لسياسة الرئيس ترامب الخارجية، وأن العنوان الذى اختاره هو «فن الهبة»، فى إشارة إلى تخليه عن الكثير فى السياسة الخارجية مقابل ثمن بخس وكأنها هبة.

وأوضح فريدمان أن خطوة اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل كان يجب أن تأتى فقط فى أعقاب اتفاق سلام نهائى متفق عليه بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وإنهاء كل أشكال الاستيطان فى الأماكن التى تتيح قيام حل الدولتين.

وتساءل: «لماذا من وسط العالم أجمع تهبهم أنت (ترامب) ما يبتغون مجانا، دون حتى استخدامه بمثابة نفوذ لدفع آفاق صفقة إسرائيلية فلسطينية؟». وتابع: «لكن ترامب أحمق وجاهل ويعتقد أن العالم بدأ فى اليوم الذى انتخب فيه، ولذلك فهو يعبث بسهولة»، لافتا إلى أنه كان يمكنه أن «يدفع عملية السلام ومصداقية الولايات المتحدة ولا يحرج حلفاءنا العرب».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك