الأعلى للإعلام: قناة «LTC» ارتكبت جرائما إعلامية وخالفت معايير المجلس - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأعلى للإعلام: قناة «LTC» ارتكبت جرائما إعلامية وخالفت معايير المجلس

ليلى عبدالباسط
نشر في: السبت 8 ديسمبر 2018 - 4:16 م | آخر تحديث: السبت 8 ديسمبر 2018 - 4:16 م

استعرض المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، في بيان صحفي اليوم السبت، الأسباب التي استند إليها في قراراه لوقق بث قناة "LTC".

وقال المجلس إنه نظرا لما قامت به قناة "LTC" الفضائية من خروقات تسئ للإعلام وتستغل الحريات الممنوحة للإعلاميين في إرتكاب جرائم إعلامية بشكل سافر، يمثل إهانة لمهنة الإعلام والاستهتار بالقوانين والدستور وإهانة للمشاهدين ومخالفتها للمعايير والأكواد الصادرة عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وصدرت ضد القناة عدة قرارات، تتضمن:

- وقف برنامج (المشاغبة) لمدة أسبوعين بسبب التجاوز المهني، وتحويل مقدمة البرنامج الى نقابة الإعلاميين للتحقيق، وخطاب من الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام للقناة بإلزامها بتقديم اعتذار رسمي عن التقرير الذي يوضح احتفالات صاخبة بمدينة الاسماعيلية بعد هزيمة الأهلي في نهائي بطولة أبطال إفريقيا ببرنامج (الغندور والجمهور)، وإنذار مقدم البرنامج بعدم تكرار مثل هذه الأخطاء.

- إحالة مقدمي ومعدي برامج (صحِ النوم، كلام في الكورة) وكذلك مدير القناة للتحقيق، نظرا لما ورد منهم من تجاوزات ومخالفات في هذه البرامج.

- إيقاف برنامج (ملعب الشريف) لمدة أسبوع بتاريخ 5 فبراير 2018، لما بدر من تجاوزات في إحدى الحلقات، حيث استضاف رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك الذي هاجم العديد من الشخصيات بعبارات لا تليق، وإحالة مقدم البرنامج أحمد الشريف إلى نقابة الإعلاميين للتحقيق معه، كما تم توجيه إنذار للقناة بتوقيع غرامة قدرها 25 ألف جنيه تضاف إلى أي عقوبة ستقع على القناة في حال تكرار المخالفة، كما تم ايقاف نفس البرنامج بتاريخ 27 مارس 2018 لمدة شهر، لاستضافته رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك أيضا الذي تحدث بعبارات لا تليق عن أبو المعاطي زكي وكال الاتهامات والتجاوزات الفجة للنادي الأهلي وقياداته ورموزه إلى حد وصفهم بأن هذا "كلب" وذاك "كلب"، وتم إحالة مقدم البرنامج للتحقيق مع نقابته المختصة، والإنذار بسحب ترخيص القناة في حال تكرار المخالفة، وتم توقيع غرامة قدرها 50 ألف جنيه على القناة.

– توجيه إنذارات للإعلامي أحمد موسى، والإعلامي محمد الغيطي، والمذيعة شيماء جمال ووقفها لمدة شهر (مذيعة الهيروين).

– إيقاف برنامج (صحِ النوم) لمدة أسبوع بتاريخ 21 فبراير، لما بدر من تجاوزات في حق المرشح الرئاسي المهندس موسى مصطفى موسى، وتوقيع غرامة على القناة قدرها 25 ألف جنيه، وإحالة مقدم البرنامج محمد الغيطي إلى نقابته المختصة للتحقيق معه، كما تم إيقاف نفس البرنامج بتاريخ 14 مايو 2018 لمدة 3 أسابيع، لما بدر من مقدم البرنامج محمد الغيطي من تجاوزات واتهامات دون سند قانوني في حلقة بتاريخ 12 مايو، وخالفت الحلقة المعايير الإعلامية والمهنية والأخلاقية، حيث قال مقدم البرنامج: "وزير النقل كثير من كلامه كدب وفبركة"، و"المصري لو ملقاش فلوس هيسرق.. يبقى بلطجي"، و"ده نظام تبول على نفسه"، و"ورا مذبحة الرحاب أحد رجالة الدولة يعني من الحكومة لأن وراها صفقة مشبوهة من الآثار"، و"الحكومة بتركب الشعب يوم الخميس"، مما يشكل خروجا عن النقد المباح إلى إهانة المسئولين وتعميم الاتهامات والسب والقذف وإهانة المشاهدين، وتم إحالة مقدم البرنامج لنقابته المختصة للتحقيق، وتوقيع غرامة على القناة قدرها 25 ألف جنيه.

– إيقاف برنامج (نجم الجماهير) لمدة أسبوع لما بدر من مقدم البرنامج أبو المعاطي زكي من تجاوزات واتهامات دون سند قانوني، في الحلقة المذاعة يوم 15 يوليو 2018، حيث خالفت الحلقة المعايير الإعلامية المهنية والأخلاقية.

– توجيه إنذار للقناة ومقدم ومُعدِّي برنامج (الكرة والجماهير) فقد خالفوا القواعد والأصول والمعايير الإعلامية، حيث سمحوا لضيف البرنامج خلال مداخلة تليفونية مع إبراهيم حسن مدير الكرة بالنادي المصري بالتعرض لأحد الشخصيات الرياضية التي لم يسمها، حيث استخدم إشارات واضحة تدل على صاحب الشخصية، بما يمس كرامته وسمعته مستخدما في ذلك عبارات تخالف قواعد وأخلاقيات مهنة الإعلام.

– منع بث برنامجي (ملعب الزمالك، وصحِ النوم) بتاريخ 27 أغسطس 2018 لمدة أسبوعين، مع الانذار بعقوبة أشد إذا تكررت ذات المعالجات الإعلامية المستهجنة.

– منع بث قناة "LTC" الفضائية لمدة أسبوعين بتاريخ 2 سبتمبر 2018، مع إنذارها بتوقيع عقوبة أشد حال تكرار ذات المعالجات الإعلامية المستهجنة، ومنع بث برنامج (صحِ النوم) لمدة شهر، مع تغريم القناة مبلغ قدره 50 ألف جنيه تسدد قبل بدء إعادة بث البرنامج.

– منع بث برنامج (خط أحمر) لمدة أسبوع بتاريخ 8 أكتوبر 2018، وإنذار برامج (عمَّ يتساءلون، وكورة بلدنا، ودنيا ثانية، وصحِ النوم) بتوقيع عقوبة منع البث حال استمرار ذات المخالفات الإعلامية.

– منع بث برنامج (كورة بلدنا) لمدة شهرين بتاريخ 11 نوفمبر 2018، ومنع مقدم البرنامج عبد الناصر زيدان من تقديم أي برامج أخرى تحت أي مسمى في أي وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة أو إلكترونية لمدة شهرين.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد أصدر قرارا في 8 أكتوبر الماضي، بمنح القناة مهلة أسبوعين لتقنين أوضاعها والانتهاء من إصدار التراخيص اللازمة لمزاولة البث الفضائي وفقا للقانون رقم 180 لسنة 2018، والذي ينص في مادته الأولى على أن عدم الالتزام بمدة المهلة يعد منعا لمزاولة النشاط، كما أصدر المجلس قرارا يوم 21 أكتوبر بمد المهلة الممنوحة للقناة لمدة شهر آخر، ولكنها لم تستجب لذلك، حتى أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارا بتاريخ 3 ديسمبر 2018 بمنع قناة "LTC" الفضائية من مزاولة البث لحين تقنين أوضاعها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك