وزير التعليم العالي خلال حفل مسلسل «نور»: الرسوم المتحركة مهمة في التوعية بالتاريخ - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 5:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالي خلال حفل مسلسل «نور»: الرسوم المتحركة مهمة في التوعية بالتاريخ


نشر في: الثلاثاء 9 يناير 2018 - 1:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 يناير 2018 - 1:56 م


كتب - هاني النقراشي:

أكد وزير التعليم العالي، خالد عبدالغفار، أهمية الرسوم المتحركة في توعية الأطفال والشباب والكبار بتاريخ أمتهم العربية والإسلامية، وأبرز الشخصيات التي أسهمت في صناعته.

وطالب الوزير، خلال فعاليات حفل العرض الأول لمسلسل «نور وبوابة التاريخ»، بحضور رئيس أكاديمية البحث العلمي محمود صقر، والدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، وبعض المتخصصين في الإعلام والفن والرسوم المتحركة، بأحد فنادق مدينة نصر أمس، بضرورة استغلال هذا المجال الهام في التعريف بتاريخ مصر الحديث، وما تقوم به مصر الآن من مشروعات تنموية كبرى، مشيرًا إلى أهمية دعم صناعة الرسوم المتحركة في مصر.

وأضاف «عبدالغفار»، أن مسلسل «نور وبوابة التاريخ» هو استمرار لمسيرة التعاون الناجح بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والأزهر الشريف، مشيرًا إلى أنه مسلسل كارتون ثلاثي الأبعاد يستعرض بشكل مشوق ممزوج بالمغامرة والخيال العلمي قصص العديد من العلماء العرب والمُسلمين الذين ساهموا في تطور الحضارة الإنسانية، منوهًا بالدور الذي لعبه هؤلاء العلماء من أمثال الحسن بن الهيثم، والجبرتي، وجابر بن حيان، وغيرهم في خدمة الإنسانية وقيادتها نحو التقدم والازدهار بما لهم من إنجازات وابتكارات مازالت أغلبها تُدرس في الجامعات الأوروبية.

وأوضح الوزير أن هذا المسلسل يعد جزءًا من برنامج متكامل تقوم بتنفيذه الوزارة ضمن خطتها التنفيذية، حيث سبقه عرض مسلسل الأزهر الذي يهدف إلى تسليط الضوء على تاريخ الأزهر كجامع وجامعة في 1000 عام أو يزيد، مشيرًا إلى أن مسلسل «نور» يقوم بإبراز دور العلماء العرب في مجالات البحث العلمي المختلفة.

وأكد «عبدالغفار» أن الهدف من إنتاج هذه الأعمال الفنية هو نشر الثقافة العلمية والتعليم الإبداعي الجذاب والشيق للعلوم والتاريخ، وتملك زمام المبادرة والريادة في صناعة الرسوم المتحركة عربيًّا وإسلاميًّا ودوليًّا، وكذلك خلق جيل جديد من رواد الأعمال التكنولوجيين في مجال الرسوم المتحركة، وإنشاء مجموعة من الشركات التكنولوجية الناشئة في هذه الصناعة الحيوية ذات المردود الثقافي والفكري والاقتصادي والريادي.

وتابع: الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بنشر ودعم مفهوم ريادة الأعمال التكنولوجية بين كافة طلاب مصر، بما في ذلك طلاب المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر والشركات التكنولوجية الناشئة، ونشر طرق التعليم الإبداعي، واستخدام التكنولوجيات الحديثة في التعليم، وتبسيط العلوم والتوعية، ونشر الثقافة العلمية.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، على العلاقة الوثيقة بين البحث العلمي والرسوم المتحركة، مشيرًا إلى أن المحور الأساسي الذي ترتكز عليه رؤية مصر 2030 للبحث العلمي هو توظيف البحث العلمي في خدمة المجتمع.

وأشار «صقر»، إلى أهمية الاعتماد على التعليم الإبداعي في تقديم العلوم التطبيقية والإنسانية من خلال استخدام الرسوم المتحركة باعتبارها لغة تواصل محببة للأطفال والأسرة، مضيفًا أن الأكاديمية تعاونت مع الأزهر في إنتاج العديد من المسلسلات الثقافية بهدف نشر ثقافة العلوم والابتكار، وتسليط الضوء على الثقافة العربية والإسلامية.

وأكد الدكتور عباس بركات، ممثل الأزهر الشريف، أن إنتاج مسلسل نور ومن قبله مسلسل الأزهر يمثل تتويجًا للعلاقات البناءة والمثمرة بين الأزهر وأكاديمية البحث العلمي، مضيفا أن هناك بروتوكول تعاون مع الأكاديمية في العديد من المجالات العلمية والبحثية؛ بهدف تلبية متطلبات الفترة الحالية بشكل غير تقليدي.

وأشار عباس إلى موافقة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على ترجمة مسلسل الأزهر إلى عدد من اللغات الأجنبية؛ تمهيدًا لعرضه في العديد من الدول الإسلامية غير الناطقة بالعربية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك