رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة يبتكر اختراعا للقضاء على البعوضة الناقلة لـ«زيكا» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة يبتكر اختراعا للقضاء على البعوضة الناقلة لـ«زيكا»

الدكتور محمود هاشم رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة
الدكتور محمود هاشم رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة
 سمير الوشاحي
نشر في: الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 11:04 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 11:04 م
الدكتور محمود هاشم يؤكد: الاختراع فعّال على كل «البعوض»

قال الدكتور محمود هاشم رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة، إنه حصل على براءة اختراع بخصوص ابتكار جديد من شأنه أن يقضي على البعوضة الناقلة لفيروس زيكا.

وأضاف «هاشم»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «أنا مصر»، عبر شاشة «التليفزيون المصري»، الثلاثاء، أنه حصل على براءة اختراع دولية منذ 2009 لابتكاره، مؤكدا أنه لا يعمل فقط على البعوضة الناقلة لفيروس زيكا ولكن يعمل على كافة البعوض الناقل للأمراض.

وأوضح: «عملنا في إفريقيا على البعوض الناقل لمرض الملاريا وأحدثت نتيجة تفوق 95%.. البعوض يكمن في المياه الراكدة والمستنقعات حيث تبدأ دورة حياته، والاختراع يقضي عليه وهو مازال يرقة».

وتابع: «نعمل على الاختراع منذ عام 1998، والمرض المنتشر حاليا زيكا ليس جديدا لكنه مكتشف من حوالي 67 عاما في أوغندا وبعد ذلك انتقل إلى دول أخرى، وحالة الرعب منه الآن ناجم عن نقله لأماكن أخرى وتأثيرة على الأجنة».

واستطرد: «حدث اتصال بيننا ومنظمة الصحة العالمية عام 2011، وطلبوا إجراء تجارب مختلفة على الاختراع وبعد ذلك في عام 2014 قمت بتقديم الاختراع مرة أخرى واعترفوا به بعد إجراء تجارب جديدة».

جدير بالذكر أنه منذ اكتشاف فيروس «زيكا» الذي ينتقل عبر البعوض في البرازيل في مايو 2015، انتشر الفيروس في أكثر من 20 دولة أخرى، ولايوجد حاليا لقاح أو عقار لوقف الفيروس، حيث إن الطريق الوحيد لتجنب الإصابة به هو تجنب لسعات البعوض الذي ينقل الإصابة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك