مصدر بـ«النقل»: خطة لتطوير السكة الحديد خلال 4 سنوات - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر بـ«النقل»: خطة لتطوير السكة الحديد خلال 4 سنوات

الإهمال وراء غالبية حوادث القطارات- تصوير مجدى إبراهيم
الإهمال وراء غالبية حوادث القطارات- تصوير مجدى إبراهيم
كتبت ـ ميساء فهمى وممدوح حسن ومصطفى عطية:
نشر في: الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 9:57 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 9:57 ص

قال مصدر مطلع بوزارة النقل، إن الوزارة تسعى لتنفيذ خطة شاملة لإعادة هيكلة وتطوير قطاع السكة الحديد، فى مدة زمنية 4 سنوات، لافتا إلى انتظار الوزارة للمبالغ المالية اللازمة لتطوير أسطول قطارات الهيئة، بقيمة 2.9 مليار جنيه.
وأوضح المصدر لـ«الشروق»، أن خطة التطوير تشمل توفير التزامات الأمان والسلامة فى القطارات، وتجديد المقاعد والنوافذ والأبواب، وتركيب طفايات حريق فى جميع القطارات، بجانب تطوير محطات القطارات، وإنهاء إعادة تأهيل جميع مزلقانات الهيئة.
من جانبه، أشار المتحدث الرسمى باسم وزارة النقل، أحمد ابراهيم، إلى أن هيئة السكة الحديد حققت زيادة فى الإيرادات خلال شهر يناير الماضى بقيمة 27 مليون جنيه، عقب تنفيذ الوزارة لخطة الانضباط بالمحطات، والسيطرة على حركة دخول وخروج ركاب القطارات، ومنع دخول أى راكب إلى القطار بدون تذكرة.
وأكد فى تصريحات صحفية، أمس، أن الهيئة قامت ببعض الإجراءات لتعظيم إيراداتها، مثل وضع منافذ لدخول المحطات، وتحديد أماكن مخصصة للدخول والخروج بها، فضلا عن تركيب حواجز لتنظيم حركة الركاب، وتشديد الرقابة داخل المحطات والقطارات، ووضع أكشاك مخصصة للتذاكر بعدد من المحطات المنتشرة بشتى أنحاء الجمهورية، والذى أدى بدوره إلى زيادة الإيرادات خلال الأشهر الماضية.
وقال المتحدث الرسمى، إن الوزارة أنفقت 907 ملايين جنيه لتطوير مزلقانات السكة الحديد، ومازالت تحتاج لـ 6 مليارات جنيه لإنهاء أعمال التطوير لباقى المزلقانات التابعة للهيئة، منوها إلى أن إجمالى عدد المزلقانات التابعة للهيئة 1332 مزلقانا، تم تطوير 346 مزلقانا حتى الآن، والوزير أمهل الشركات المتعاقدة مع الوزارة للانتهاء من تطوير باقى المزلقانات، لنهاية أبريل المقبل.
من ناحيته، أوضح رئيس هيئة السكة الحديد، أحمد حامد، أن الهيئة حققت إيرادات خلال شهر يناير الحالى بلغت 98454884 مقارنة بشهر يناير من العام المنصرم، والذى بلغ 71398817، والحالى بلغ 86340637، بفارق قدره 27 مليون جنيه، منوها إلى أن هذه الإيرادات يتم استغلالها فى أعمال الصيانة الخاصة بمحطات القطارات والعربات.
وفى سياق متصل، شنت الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، بقيادة اللواء محمد يوسف، حملات أمنية بالتنسيق مع مديريات الأمن والأجهزة المعنية بالمحافظات والمسئولين بوزارة النقل والهيئة القومية لسكك حديد مصر، لإزالة وغلق المعابر غير القانونية على جانبى شريط السكة الحديد على مستوى الجمهورية، للحد من الحوادث الناجمة عن اصطدام القطارات بالمركبات أو المواطنين.
وأسفرت الحملات خلال 24 ساعة عن غلق 150 معبرا غير قانونى بنطاق «الإسكندرية، البحيرة، مرسى مطروح، كفرالشيخ، المنوفية، الدقهلية، دمياط، الإسماعيلية، السويس، بنى سويف، الفيوم، قنا، والأقصر».
كانت وزارة االداخلية، وضعت تصورا أمنيا لإغلاق عدد من مزلقانات المرور العشوئية خلال الشهر الحالى، بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات، لغلق المعابر غير الشرعية على شريط السكه الحديد.
ومن جانبه، أكد مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات محمد يوسف، إن التنسيق سيتم فى أسرع وقت، لغلق جميع المعابر غير الشرعية، خاصة بعد تكرار حوادث عبور السيارات منها واصطدام القطارات بها.
وقال مصدر أمنى، إن المزلقانات التى اقترحتها وزارة النقل، هى مزلقانات شارع السودان بمنطقة إمبابة بالجيزة ومنطقة العياط، والمزلقانات الواقعة بطول طريق الإسكندرية الزراعى، إضافة إلى مزلقان بنها القاهرة وغيرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك